- بمشاركة أكثر من 320 مشاركا من 18 دولة


مسقط ـ العُمانية: بدأت بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بالسيب امس بطولة آسيا للمناظرات الثانية بمشاركة أكثر من 320 مشاركًا من 18 دولة، التي تستضيفها سلطنة عُمان، وبتنظيم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ومركز مناظرات عُمان ومركز مناظرات قطر، تحت رعاية سعادة باسل بن أحمد الروّاس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب. في افتتاح البطولة قال هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب نائب رئيس اللجنة الرئيسة للبطولة في كلمة له: تستقطب البطولة التي تستمر حتى الخميس المقبل، كوكبة من الشباب المدرك لأهمية الحوار والباحث عن المعرفة، والمتكئ على اللغة العربية والمنطلق من إرثه المعرفي الذي يسعى من خلاله إلى إظهار شخصيته في المناظرات بين أقرانه الشباب لإبراز مهاراته وسعة معرفته بالقضايا والموضوعات المطروحة في هذه الدورة.
مضيفًا أن وزارة الثقافة والرياضة والشباب تؤمن بأهمية الحوار كمنطلق يتجاوز فيه الاختلاف وهو جزء من توجهنا في إنشاء دائرة الحوار والتواصل الشبابي التي ترى في المناظرات وسيلة وأداة لتعزيز لغة الحوار وتنظيم الأفكار ومساحة للمعرفة والتفكير والتحليل.
من جانبه قال عبد الرحمن بن إبراهيم بن علي السبيعي مدير البرامج والمشاريع بمركز مناظرات قطر: تأتي هذه البطولة الآسيوية لمناظرات الجامعات باللغة العربية، كحدث قاري ثقافي تستضيفه مسقط وينقل شُعلته مركز مناظرات قطر من ماليزيا إلى سلطنة عمان، في تظاهرة تتطلع إليها جامعات آسيا وشبابها المتناظرين، كفرصة لتلاقي العقولِ والأفئدة، وارتقاء المنطق واللغة، وإن استضافة السلطنة لهذه النسخة من البطولة لهو إضافةٌ نوعيةٌ لها تنظيم واحترافية ومكانة.
يذكر أن البطولة تشهد مشاركة أكثر من 320 مشاركًا منهم 165 متناظرًا و75 محكمًا و50 شابا عمانيًّا متطوعًا في تنظيمها. ومن الدول المشاركة أستراليا وأذربيجان والهند وأندونيسيا والعراق والأردن والكويت ولبنان وماليزيا وباكستان وفلسطين وقطر والسعودية وكوريا الجنوبية وتايلند وفيتنام واليمن والمستضيفة سلطنة عُمان.
وتشارك سلطنة عُمان ب 4 فرق وهي جامعة السُّلطان قابوس، وجامعة الشرقية، وكلية عُمان للعلوم الصحية، وكلية البريمي الجامعية» و20 محكما عُمانيا. كما تشارك في البطولة فئتان وهما الناطقون بالعربية وغير الناطقين بالعربية، وسيتم اختيار 4 فرق من فئة غير الناطقين في جولة نصف النهائي ليتأهل فريقان للنهائي، ومن فئة الناطقين ستتنافس 8 فرق على ريع النهائي و4 فرق على نصف النهائي وفريقان في النهائي.