- بلينكن يزور المنطقة

القدس المحتلة ـ وكالات: استشهد شاب فلسطيني برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية التي شهدت عدة هجمات لمستوطنين بحسب ما ذكرته مصادر فلسطينية.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان بأن شابا يبلغ (18 عاما)، استشهد برصاص إسرائيلي قرب مستوطنة «كدوميم» المقامة شرق قلقيلية.
من جهته، ذكر جيش الاحتلال في بيان، أن حارس أمن مستوطنة كدوميم أطلق النار على فلسطيني بدعوى محاولته اقتحام المستوطنة وهو يحمل مسدسا.
في هذه الأثناء قالت مصادر وشهود عيان إن مجهولين يُعتقد أنهم مستوطنون إسرائيليون أحرقوا منزلا وعدة مركبات في قرية ترمسعيا شمال رام الله دون وقوع إصابات.
فيما قال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مستوطنين «ارتكبوا الليلة قبل الماضية 144 اعتداء» في جنوب نابلس شملت تحطيم مركبات والاعتداء على محال تجارية».
في غضون ذلك بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مصر جولة خاطفة على الشرق الأوسط وسط تصعيد كبير في أعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيينن، ساعيا لاستخدام نفوذ الولايات المتحدة لمحاولة خفض حدّة التوتر.
وكانت الجولة التي ستقود بلينكن بعد القاهرة إلى القدس المحتلة ورام الله الاثنين والثلاثاء، مقررة منذ فترة طويلة لكنها تتزامن مع تدهور شديد ومفاجئ في الوضع الأمني منذ بضعة أيام.
وقد يهيمن النزاع الإسرائيلي الفلسيطيني أيضا على لقاء بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تلعب بلاده تاريخيا دور الوسيط لدى الفلسطينيين.
غير أن هامش المناورة المتاح لوزير الخارجية يبدو محصورا ضمن حدود الدعوات إلى الهدوء في وقت يبدو النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في طريق مسدود.