مسقط ـ «الوطن»:
انطلقت صباح أمس بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية التصفيات النهائية من جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري في دورتها الثانية، وتستمر على مدار ثلاثة أيام، وذلك بحضور صاحب السُّمو السَّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد، وسعادة السَّيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة نائب رئيس اللجنة الرئيسية للجائزة، وسعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية، وعدد من المسؤولين بالمحافظة.
وتابع سُموُّه عُروض بعض المشاريع المتأهلة للمرحلة النهائية في اليوم الأول، كما استمع سُموُّه إلى نقاشات لجنة التحكيم وملاحظاتها على هذه المشاريع بهدف تحسينها وتطويرها قبل التسليم النهائي. كما اطلع سُموُّه على المعرض الذي احتوى على مشاركات المتأهلين العشرة إلى التصفيات النهائية من الجائزة في دورتها الثانية، وخلال لقائه بالمتأهلين أشاد سُموُّه بالمشاريع المستعرضة مُحفِّزًا إياهم نحو الأخذ بالملاحظات التي أبدتها لجنة التحكيم، راجيًّا لهم التوفيق في هذه المرحلة الحاسمة، من جانب آخر عبَّر المتأهلون عن شكرهم لصاحب السُّموِّ على دعمه ومساندته للشباب لإبراز مواهبهم وقدراتهم في مجال التصميم والهندسة المعمارية.
وقُسِّمت المشاريع المتأهلة على مدار ثلاثة أيام، حيث قُدمت في اليوم الأول ثلاثة عروض أمام لجنة التحكيم، وذلك وفق الآتي:
المشروع الأول
قدم المشروع الأول كل من مودة بنت سيف الصوافية، ومحمد بن نجم التمامي، حيث يبرز المشروع فكرة (صور كمتحف مفتوح)، باعتباره مشروعًا مجتمعيًّا وبحريًّا وسياحيًّا جديدًا.
ويحتوي المشروع على كثير من العناصر المستعارة من الأرض ومن مواد بناء السفن المألوفة من قبل سكان صور كالتربة والصخور وأقمشة الأشرعة والخشب والمعادن، محوَّرة بصورة معاصرة ومبتكرة.
المشروع الثاني
فيما هدفت فكرة المشروع الثاني ليوسف بن أحمد آل إبراهيم لتخليد المسار التاريخي المتعارف عليه في ولاية صور والذي يستند إلى نجم القطب، وترمز المباني العرضية في المشروع ذات الطابق الواحد إلى مسار صور، في حين ترمز المباني الطولية ذات الطابقين إلى المسار الشمالي بغية الوصول إلى نجم القطب.
المشروع الثالث
استنبطت فكرة مشروع أحمد بن عبدالله العبادي من الأداة البحرية التي تُستخدم في تحديد الاتجاهات (البوصلة) والتي اخترعها الملاح الشهير أحمد بن ماجد، حيث تم تصميم متحف التاريخ البحري ليكون مقصدًا سياحيًّا، ويشتمل على مرافق تعليمية ومناطق جلوس مفتوحة مع إطلالة جميلة.
يذكر أن الفرصة ستكون متاحةً للمشاركين بعد انتهاء مرحلة العروض لتسليم مشاريعهم بشكلها النهائي منتصف شهر فبراير 2023م، حيث ستخضع المشاريع للتقييم ويتم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع سيعلن عنها خلال الحفل النهائي.