مسقط ـ «الوطن»:
تواصل جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري مرحلة العروض للمشاريع العشرة المتأهلة إلى المرحلة النهائية من الدورة الثانية، وذلك بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، والتي تستمر حتى اليوم الأربعاء. وقُدمت خلال اليوم الثاني 3 عروض أمام لجنة التحكيم، وذلك على النحو الآتي:
المشروع الأول
قدم المشروع الأول كل من عمار بن عبدالحميد الكيومي، وفراس بن ناصر الحشار، و مؤيد بن مبارك العريمي، حيث يربط المشروع بين صارية الخور وتاريخ عُمان البحري كتجسيدٍ معماري، ويستلهم المشروع شكله الخارجي من جمال وتعقيد السفن العُمانية، ويتضمّن ساحة خارجية عامة للنشاطات المجتمعية، ومسارًا للصعود ومنصة للمشاهدة.
المشروع الثاني
فيما جاءت فكرة المشروع الثاني لكل من حفصة بنت محمد البلوشية، وريم بنت راشد الهاشمية، وشذى بنت عبدالله السيفية من خلال ربط الممرات المائية والمحيطات بالحضارات عبر التاريخ، كما يمتزج التصميم بأنشطة السكان المحليين ويعززها من أجل خلق بيئة مستدامة اجتماعيًا وخلق مركز ثقافي واجتماعي للمنطقة.
المشروع الثالث
واستنبط المشروع الثالث المُقدم من المعتز بن عبدالله النبري فكرة مشروعه من خطوط الحركة بين المحور الشرقي والغربي، ويمتزج مع البيئة الحضرية المحيطة، لينجذب الزوار من خلال استغلال مساحات المعارض الممتدة باتجاه الغرب بينما يضم الجانب الشرقي من المبنى معظم العمليات والخدمات. ويضم المبنى واجهة ديناميكية تستجيب للرياح وكأنها تموج بسلاسة حيث تحرّك الرياح الألواح المعدنية المعلقة، استجابة لأنماط الرياح المتغيرة باستمرار.
إثراء واستفادة
وحول ملاحظات لجنة التحكيم قال مؤيد بن مبارك العريمي إن ملاحظات لجنة التحكيم ركزت على الجوانب التقنية كما أشادت ببعض الجوانب الأخرى، وأن فريق المشروع سيبذل جهده لتحسين الملاحظات، على أمل المنافسة على المراكز الثلاثة الأوائل في دورتها الثانية.
فيما أكدت حفصة بنت محمد البلوشية بأن ملاحظات لجنة التحكيم ركزت على تطوير جوانب مهمة في المشروع منها الجوانب الهندسية والجمالية، وأن الفريق سيعمل على الأخذ بالملاحظات وتطوير المشروع قبل تسليمه بالشكل النهائي.
فيما قال المعتز بن عبدالله النبري إن ملاحظات اللجنة أسهمت في أعطائنا رؤية شاملة لمشاريعنا من جميع الجوانب الفنية والهندسية وربطها بالبيئة المحيطة، كما تسهم في التطوير بالشكل الأمثل للمرحلة النهائية من جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري في دورتها الثانية.