مسقط ـ «الوطن»:
شاركت أمس سلطنة عمان في اجتماع الدورة الـ(152) للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بجنيف، والتي تعقد في الاتحاد السويسري وتستمر حتى 7 من فبراير الجاري، بوفد يترأسه معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة. وذلك عبر مداخلات في برنامج الاجتماع طوال فترة انعقاده بصفتها كدولة عضو في منظمة الصحة العالمية.
ويستعرض الاجتماع تقارير المدير العام واللجان الإقليمية ولجنة البرنامج والميزانية والإدارة التابعة للمجلس التنفيذي، حيث يناقش جملة من المواضيع مثل المنتجات الطبية المتدنية النوعية والمغشوشة، مسودة الاستراتيجية العالمية بشأن الوقاية من العدوى ومكافحتها، خريطة الطريق العالمية لدحر التهاب السحايا بحلول عام 2030م. كما يناقش الاجتماع مواضيع طوارئ الصحة العامة (التأهب والاستجابة)، وشلل الأطفال، وتعزيز الرفاه والصحة، وإنهاء العنف ضد الأطفال من خلال تعزيز النظم الصحية والنهج المتعددة القطاعات، المحددات الاجتماعية للصحة، وتمتع الأشخاص ذوي العلاقة بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه، وفيما يتعلق بالميزانية والشؤون المالية يستعرض الاجتماع مسائل الإدارة، ومسائل الحوكمة، ولجان المجلس التنفيذي، وشؤون العاملين، والتقرير الخاص باجتماعات لجان الخبراء ومجموعات الدراسة.
وعلى هامش الاجتماع احتفلت منظمة الصحة العالمية بمرور (75) عامًا على تأسيسها وانطلاق دورها الريادي في نشر الصحة لجميع دول وشعوب العالم. وقد اختيرت سلطنة عمان بمعية جمهورية كينيا من ضمن ثلاث دول أعضاء في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية للمشاركة في الجلسة الحوارية الاستشرافية حول مستقبل الصحة بعد مرور (25) عامًا من الآن.