القدس المحتلة ـ وكالات: أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة باقتحام عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، صباح أمس تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.
وقالت دائرة الأوقاف، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية ( صفا) إن "مجموعات متتالية المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى من باب المغاربة ونفذت جولات استفزازية في باحاته، وأدت طقوسًا تلمودية".
وأوضحت الوكالة: "واصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية".
وقالت: "يشهد المسجد الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال".
يأتي ذلك فيما دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى اتخاذ خطوات عاجلة لإعادة الهدوء بين إسرائيل والفلسطينيين اثر محادثات رفيعة المستوى أجراها في القدس المحتلة.
وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعيد محادثاتهما "نحض جميع الأطراف الآن على اتخاذ خطوات عاجلة لاستعادة الهدوء ونزع فتيل التصعيد".
وقال "نريد أن نتأكد من وجود بيئة يمكننا فيها كما آمل في مرحلة ما، أن نخلق الظروف للبدء باستعادة الشعور بالأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على السواء".
وإسرائيل التي وصل اليها بلينكن الاثنين هي المحطة الثانية له بعد القاهرة التي التقى فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.