- إسرائيل تدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وليتوانيا تحض أوروبا على طرد سفراء روسيا

كييف ـ عواصم ـ وكالات: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبديا أيضا استعداده للعب دور الوسيط في النزاع، بعد دعوات أميركية لمزيد من المشاركة النشطة فيما حضت ليتوانيا بقية أعضاء الاتحاد الأوروبي على طرد سفراء روسيا في حين تتعم هيومن رايتس ووتش كييف باستخدام ألغام محظورة. ولم يقدم نتانياهو أي تعهدات جازمة لأوكرانيا، خاصة وأن بلاده حافظت على علاقاتها مع روسيا. وعندما سئل نتنياهو خلال مقابلة مع شبكة «سي ان ان» ما إذا كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجالات مثل نظام الدفاع الجوي القبة الحديدية أجاب «حسنا، أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر». وأكد نتنياهو أن الولايات المتحدة نقلت مخزونا من ذخيرة المدفعية المخصصة لإسرائيل إلى أوكرانيا. إلى ذلك حضّ وزير خارجية ليتوانيا بقية دول الاتّحاد الأوروبي على طرد سفراء روسيا، في وقت تتصاعد فيه التوترات الدبلوماسية بين دول البلطيق وموسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال غابرييليوس لاندسبيرغيس خلال مؤتمر صحفي في ريجا «لا فائدة من وجود سفير، سفير روسي، في عاصمة أوروبية».
من جانب آخر اتّهمت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية أوكرانيا باستخدام قواتها ألغاما محظورة ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم (شرق).
وكتبت هيومن رايتس ووتش «يجب على أوكرانيا أن تحقّق في استخدام قواتها الواضح لآلاف الألغام المضادة للأفراد التي نشرت بواسطة صواريخ في مدينة إيزيوم وحولها»، مضيفة في الوقت نفسه أن القوات الروسية استخدمت من جانبها ألغاما مماثلة في أجزاء كثيرة من أوكرانيا منذ بدء الغزو قبل نحو عام.