مسقط ـ «الوطن»:
اختتمت جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري صباح امس مرحلة العروض للمشاريع العشرة المتأهلة إلى المرحلة النهائية من الدورة الثانية، وذلك بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام.
وقُدمت خلال اليوم الختامي 4 عروض أمام لجنة التحكيم، وذلك على النحو التالي:
المشروع الأول
استلهم محمد بن صلاح البلوشي فكرة تصميم مشروعه من مشهد تجمع السفن في خور البطح بولاية صور في فترات ازدهار النشاط البحري فيها، حيث صُمم المتحف لتجسيد التراث البحري العُماني في أوج ازدهاره، لإعادة إحياء هذا التاريخ. كما يتضمن المشروع ممشى رئيسي (بوليفارد) يحتوي على مقاهٍ ومطاعم ومنتزه، إلى جانب ممشى آخر يُطل على البحر، يربط ممشى الشارع البحري بجسر خور البطح ومصنع السفن.
المشروع الثاني
ويسعى المشروع الثاني لكل من كوثر بنت ناصر العزرية، وفاطمة بنت عبدالله البلوشية، وأمل بنت سالم الزواوية ليجسِّد تاريخ سلطنة عُمان البحري في مدينة صور.
ويستلهم المشروع شكله الخارجي من جمال وتعقيد السفن العُمانية، ويتضمّن ساحة خارجية عامة للنشاطات المجتمعية، ومسارًا للصعود ومنصة للمشاهدة.
المشروع الثالث
فيما جاءت فكرة المشروع الثالث لكل من محمد بن خدابخش البلوشي، وعمار بن صلاح الصالح، ورونق بنت راشد الإسماعيلية مستوحاةً من رحلة البحَّار العماني، حيث تبدأ الرحلة بالأهازيج والفنون التقليدية في رحلة التوديع.
وتهدف فكرة التصميم إلى إتاحة الفرصة للزائر لتجربة خوض رحلة البحَّار العماني قديمًا بتفاصيلها الحقيقية، ممزوجة بالفنون والأهازيج والعلوم البحرية.
المشروع الرابع
وقدم المشروع الرابع لكل من قيس بن خلفان الرواحي، وعدنان بن أحمد قطن، حيث استلهمت العناصر الفنية للمشروع من شكل المقدمة البارزة (الساطور) للسفينة العُمانية التاريخية وشكل الأشرعة المثلثية المقوسة المميزة لها.