تغطية ـ زينب الزدجالية:
نظَّمت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان بالتعاون مع منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية بالمملكة الأردنية الهاشمية ندوة بعنوان «أهداف التنمية المستدامة وعلاقتها بحقوق الإنسان» والتي استعرضت 3 أوراق وبمشاركة 100 شخص من المهتمين بهذا المجال من سلطنة عمان وعدد من الدول العربية بمختلف تخصصاتهم الحقوقية وذلك بفندق جراند ملينيوم بالخوير. وقد ألقى سعاد الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي عضو اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان ورئيس لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى كلمة قال فيها: أقيمت هذه اللجنة من أجل قيام الجهات بواجبها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، ونشر الوعي بها، وتسليط الضوء على الجوانب المرتبطة بها، لتجسير الصلة بينها وبين آليات تعزيزها وحمايتها. مؤكدًا أن الالتزام بالعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، هو التزام بتحقيق حاضر سعيد ومستقبل أفضل للإنسان، ينبثق عن موازنة رشيدة بين متطلبات استدامة التطور التنموي، وبين تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
وتحدثت الورقة الأولى عن حق التنمية المستدامة ضمن حقوق الإنسان والذي تحدث فيها توماسيتوا اس فيللارين والتي تطرقت حول العهود والمواثيق الدولية عن حقوق الإنسان وعن بداية انطلاق المفهوم وعن الأسس والمبادئ التي تتخذها الدول في نشر ثقافة حقوق الإنسان، بالإضافة إلى النهج القائم عليها ودوافع تطبيقها وأهدافها.
فيما تحدثت الورقة الثانية عن حقوق الإنسان وأهداف التنمية المستدامة والتي تحدثت عنها الدكتور رنا خاروف والتي تطرقت فيها عن الحقوق الرئيسية الفرعية في هذا النطاق والنماذج التطبيقية من الجهود الدولية والوطنية، كما قرأت الدكتورة رنا خاروف التوصيات في هذا الجانب. فيما طرح طلال بن درويش السعدي مدير دائرة إعداد الخطط التنموية بوزارة الاقتصاد في الورقة الأخيرة ورقة عمل بعنوان «سلطنة عمان على طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة» والتي تمحورت حول مرتكزات فكر الاستدامة ومحاور التنمية المستدامة وآليات التنفيذ والتقدم المحرز، بالإضافة إلى التوجهات المستقبلية لتوطين أجندة التنمية المستدامة في المدى القصير والمتوسط ومدى اتساق رؤية عمان 2040 وأهداف التنمية المستدامة وعن أهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان.