عقد مجلس إدارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس اجتماعه الأول لهذا العام في العاصمة العمانية مسقط، حيث استعرض إنجازات المركز لعام 2014م، وأقر خارطة الطريق للنظام الإحصائي بدول المجلس للفترة "2015 - 2020م".
كما تم خلال الاجتماع استعراض مبادرة البيانات الضخمة، كما تم عرض محضر الاجتماع الثاني لفريق عمل المعلومات الإحصائية الجغرافية المكانية، إلى جانب استعراض توصيات اجتماعات اللجان الفنية وفرق العمل، وفي ختام الاجتماع تم مناقشة أهم المستجدات والتطورات في مجال الإحصاء، ودور المركز الإحصائي الخليجي وكل من المراكز الإحصائية الوطنية بدول المجلس في تعزيز العمل الإحصائي في المنطقة.
علماً بأن خارطة الطريق تتضمن تنفيذ عدد من المسوح الإحصائية المشتركة في دول المجلس خلال السنوات الخمس القادمة من أجل رفد المستخدمين للإحصاءات داخل وخارج دول المجلس بإحصاءات منسقة في شتى المجالات. كما تتضمن خارطة الطريق مراحل التحضير للتعداد السكاني في دول المجلس المبنى على السجلات المزمع تنفيذه في عام 2020م بإذن الله.
يشار إلى أن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يساهم ومنذ بدء أعماله في شهر مايو 2013 في تطوير العمل الإحصائي في المنطقة من خلال التعاون والتنسيق مع الأجهزة الإحصائية في الدول الأعضاء، والعمل على تحسين جودة ونوعية المؤشرات والبيانات الإحصائية، وتنظيم آليات جمع ونشر البيانات باتباع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، كما يقوم المركز بتنظيم عدد من ورش العمل بالتعاون مع مؤسسات محلية وإقليمية ودولية وذلك بهدف تبادل الخبرات، وتعزيز الكفاءات الخليجية فيما يتعلق بالإحصاءات الإقتصادية والإجتماعية .. وغيرها بما يساهم في بناء نظام إحصائي يفي بالمتطلبات الحالية ويتواكب مع التنمية الشاملة التي تشهدها دول المنطقة.