بوجوتا ـ ا.ف.ب: دعا الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو الكولومبيين إلى التظاهر في 14 فبراير لدعم إصلاحه للنظام الصحِّي، بينما يتوقع أن تتظاهر المعارضة اليمينية في اليوم التالي لرفض سياسة رئيس الدولة. وكتب الرئيس اليساري على حسابه على «تويتر»، «انضمُّوا إليَّ في 14 فبراير. فلتكُن الصحة لجميع الشعب الكولومبي... من ساحة بوليفار في بوجوتا، سأتحدث إلى الكولومبيين المحتشدين في جميع الساحات العامة في كولومبيا. لقد وصل التغيير وإصلاحاته». منذ وصوله إلى السلطة في أغسطس، قدم بيترو مجموعة إصلاحات طموحة يأمل في تنفيذها خلال السنوات الأربع التي سيمضيها في منصبه (2022-2026)، وهي: إلغاء مشاركة القطاع الخاص في خدمات الصحة، وقف عقود التنقيب المستقبلية عن الغاز وتغيير نظام التقاعد والعمل، إضافة إلى أمور أخرى.
وشكك أعضاء في الائتلاف الحكومي في مقدمتهم الليبراليون، في بعض هذه المشاريع، في الوقت الذي أثار فيه إصلاح النظام الصحِّي خصوصا احتجاجات متزايدة في الأيام الأخيرة.
في السياق، أعرب وزير التعليم أليخاندرو جافيريا، الذي كان وزيرا للصحة بين عامي 2012 و2018، عن اعتراضاته علنًا على الإصلاح، معتبرا أن «النظام الحالي هو ثمرة ثلاثين عاما من الابتكار والعمل الجماعي. تدميره سيكون بمثابة انتحار».
من جهته، دعا حزب الوسط الديموقراطي اليمين بقيادة الرئيس السابق ألفارو أوريبي (2002-2010) إلى تظاهرات في اليوم التالي ضد الحكومة اليسارية الأولى في تاريخ كولومبيا.