- يعمل به بعد مضي «3» أشهر من تاريخ نشره فـي الجريدة الرسمية


مسقط ـ «الوطن»:
أصدرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قرارا وزاريا رقم (45/‏2023) باعتبار المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO2698:22) الخاصة بالمتطلبات الفنية للمركبات الكهربائية مواصفة قياسية عمانية ملزمة، ويعاقب كل من يخالف أحكام القرار بالعقوبات المنصوص عليها في المرسوم السُّلطاني رقم (1/‏78) المشار إليه، ويعمل بالقرار بعد مضي (3) ثلاثة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
تأتي المواصفة بهدف تحديد سلامة المتطلبات الفنية للمركبات الكهربائية لسلامة السائق والركاب من الحوادث والصعقات الكهربائية ولضمان قيادة سيارة ذات أداء عالٍ وبتكلفة أقل من تكلفة سيارات الاحتراق التقليدية والحدِّ من نسبة عوادم السيارات، والحدِّ من الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى الحدِّ من التلوث السمعي نظرًا لما تتميز به محركات السيارات الكهربائية من هدوء تام.
وتسري أحكام هذه المواصفة على كافة المركبات الكهربائية التي تزيد سرعتها عن ٢٥ كم/‏ الساعة. وتُعد المركبات ذات المحرك الكهربائي هي التي تعمل بالوقود البديل للدفع بدلًا من الطرق الأكثر شيوعًا مثل محرك الاحتراق الداخلي. وتتضمن المواصفة متطلبات السلامة والحماية الكهربائية للعمل على تقليل الحوادث والوفيات والصعقات الكهربائية التي يمكن أن تنتج بسبب تسرب الكهرباء من البطاريات وتسرب مكوِّنات البطارية في مقصورة الركاب. كما تتضمن المواصفة اشتراطات تحمُّل الصدمات لتقليل وقوع إصابات في الصدر أو الرقبة أو الرأس. وتشترط المواصفة أيضًا متطلبات أنظمة الشحن وتزويد المركبات الكهربائية بالطاقة الكهربائية بحيث يجب أن يتوافق رابط المركبة الكهربائية مع التعليمات والاشتراطات في المواصفة. وبيَّنت المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO2698:22) الخاصة بالمتطلبات الفنية للمركبات الكهربائية شروط الاختبارات للمركبة، حيث يجب تزويد الإطارات بالهواء إلى الضغط الموصى به من صانع المركبة عند درجة حرارة المحيط، وإيقاف الأضواء والإشارات والأجهزة المساعدة باستثناء تلك المطلوبة للاختبار وتشغيل المركبة أثناء النهار، كما يجب أن يتم شحن كل أنظمة تخزين الطاقة المتاحة لأغراض الجر (الكهربائية الهيدروليكية والهوائية...وغيرها) لأقصى درجة محددة من قبل الصانع. وأشارت المواصفة إلى مسؤولية الصانع حيث يجب على الصانع القيام بإجراء الاختبارات لكل الاشتراطات والمتطلبات الواردة في المواصفة وإعداد دليل وافٍ لتشغيل المركبة الكهربائية بحيث يكون شاملًا لكافة المخاطر والتحذيرات والتنبيهات اللازمة لتوفير الاستخدام السليم والآمن وكتابة تحذيرات من أجل تفادي الحوادث المحتملة. وأكدت المواصفة أنه يجب على الصانع أو الوكيل القيام بتوفير ورشة فنية مزودة بفنيين مدربين ومؤهلين على صيانة وإصلاح المركبات الكهربائية، وأن يتم تزويد كل المركبات بملصق أداء المركبة بحيث يمكن رؤيته بسهولة ويكون غير قابل للإزالة وتدريب المشتري على الطريقة الصحيحة الآمنة لاستخدام تلك المركبات وكيفية الحفاظ عليها وصيانتها والكيفية التي يتم بها شحن بطارياتها. وأوضحت المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO2698:22) الخاصة بالمتطلبات الفنية للمركبات الكهربائية أنه يجب أن يتم وضع علامة أو عبارة على كافة معدات السيارة الكهربائية بالطاقة من الشركة المصنعة على النحو الآتي: «للاستخدام مع المركبات الكهربائية»، ووضع علامة أو عبارة معدات إمداد المركبة الكهربائية بالطاقة من قبل الشركة المصنعة في حال عدم الحاجة للتهوية على النحو الآتي: «التهوية غير مطلوبة»، ووضع علامة أو عبارة على معدات العربة الكهربائية بالطاقة من قبل الشركة المصنعة على النحو الآتي: «التهوية المطلوبة» ويجب أن يتم تثبيت العلامات أو العبارات بطريقة مناسبة وموضوعة في مكان واضح. وأكدت اللائحة أنه يجب القيام بإجراء تقييم المخاطر الكهربائية قبل القيام بأي عملية على التركيبات الكهربائية من أجل الحماية ضد المخاطر الكهربائية المحتملة التي ربما تحدث أثناء التشغيل واستخدام المركبات الكهربائية ويجب أن يحدد هذا التقييم كيفية إنجاز العملية والاحتياطات الواجب اتخاذها لضمان السلامة. وأشارت المواصفة إلى المتطلبات الخاصة بالفنيين، حيث يجب تدريب جميع الموظفين المشاركين في عمليات التركيبات الكهربائية أو القريبين منها على معرفة قواعد السلامة المتعلقة بالعمليات المناط بهم القيام بها وإنجازها.