تبدأ اليوم منافسات المرحلة الثانية لمسابقة الأندية للإبداع الثقافي 2022-2023م، بمحافظة مسقط بمشاركة جميع الأندية بالمحافظة وهي أندية (السيب وبوشر ونادي عُمان وأهلي سداب وقريات والعامرات ومسقط). وقد انتهت المرحلة الأولى من المسابقة على مستوى الأندية نهاية شهر ديسمبر 2022م والتي استمرت لمدة شهري نوفمبر وديسمير الماضيين، بمشاركة مميزة من الفئتين في مختلف مجالات المسابقة العشرة المقرة خلال هذا الموسم، وقد حققت المسابقة على مستوى الأندية مشاركة واسعة من المتسابقين بمختلف المجالات. وقال خلفان بن محمد العبري مدير دائرة شؤون المعارض والكتاب رئيس فريق عمل محافظة مسقط بأن اللجان الشبابية بمحافظة مسقط كان لها دور كبير في نجاح المسابقة في المرحلة الأولى من خلال العمل الدؤوب والمتواصل مع شرائح المجتمع للمشاركة في مجالات المسابقة، مضيفًا أن فريق عمل محافظة مسقط أكمل كافة التحضيرات لانطلاق المرحلة الثانية من مسابقة الأندية للإبداع الثقافي مساء اليوم الاثنين بعد انتهاء المرحلة الأولى وذلك بالتنسيق مع اللجان الشبابية من أجل توحيد الرؤى والأفكار للخروج برؤية موحدة لاستكمال نجاح المسابقة خلال مراحلها المختلفة.
وأوضح العبري بأن المسابقة والتي تنطلق مساء اليوم في المرحلة الثانية على مستوى محافظة مسقط في مجالي الفنون الموسيقية التي ستقام في الساعة الرابعة مساء، ومجال الإنشاد الساعة السادسة مساء. وتستكمل مسابقة عمانيات يوم غد الثلاثاء في تمام الساعة الرابعة مساء، كما ستقام التصفيات الخاصة بالشعر الشعبي والتعليق الرياضي يوم الأربعاء الموافق 8 فبراير تمام الساعة الرابعة والسادسة تواليا. وتقام هذه التصفيات جميعها بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمقرها بمرتفعات المطار، وتختتم تصفيات المرحلة الثانية على مستوى محافظة مسقط في مجال المسرح والتي ستنفذ خلال ثلاثة أيام للفترة (12-14 فبراير 2023م) بمسرح الجمعيات بمرتفعات المطار وستتوزع العروض خلال الفترة من الساعة (2-8 مساء).
وتأتي مسابقة الأندية للإبداع الثقافي التي تطلقها وزارة الثقافة والرياضة والشباب بشكل سنوي في إطار سعيها للاهتمام بالشباب والنشء، حيث اشتملت المسابقة هذا العام على عشرة مجالات تنوعت بين الثقافية والأدبية، والتقنية والابتكار، والفنون الأدائية والفنون البصرية، وتستهدف المسابقة فئتين عمريتين عند إطلاق المسابقة هما من عمر (10- 16) خصص لها مجالا الإنشاد والمسابقة الثقافية «عُمانيات»، وللأعمار من (17-30) سنة شملت مجالات الشعر الشعبي والمسرح والفنون الموسيقية والتعليق الرياضي ـ والفنون التشكيلية والتصوير الضوئي والأفلام القصيرة ـ والتصميم الرقمي.