- تدور مشاهدها بين الخيال والواقع

مسقط ـ العُمانية: صدرت عن (الآن ناشرون وموزعون) بالأردن الطبعة الثانية من رواية (عُماني في جيش موسوليني) للكاتب العُماني ماجد شيخان. وتتناول الرواية التي فازت بجائزة الإبداع الأدبي التشجيعية لعام 2022 من الجمعية العُمانية للكُتّاب والأدباء، وصفًا للظروف التي اكتنفت حياة شخص عُماني، خلال مرحلة تاريخية دقيقة شهدت صعود الفاشية خلال العقد الثالث من القرن العشرين (1922-1928)، فأدّت ببطل الرواية إلى أن يكون أحد أفراد جيش الزعيم الإيطالي بينيتو موسوليني.
وعالجت الرواية تلك الظروف بشكل متكامل وناقش العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها تلك المرحلة التاريخية. ونقلت الرواية عبر ثلاثمائة وعشرين صفحة، قصة حقيقية سمعها الكاتب مباشرة من أحد كبار السن في قريته، فنقل تفاصيل دقيقة من تلك المرحلة ومن الأحداث التي مرت بذلك الراوي شخصيًّا وانتهت به إلى جيش موسوليني.
ووظف شيخان تلك الذكريات ليقدمها في إطار فني مزج فيه بين الخيال والواقع، محافظا على المتن الأصلي للحكاية وعلى واقعية الأحداث المقدمة للقارئ.
ويقول شيخان عن تفاصيل روايته والرؤية التي انطلق منها في تقديم هذا العمل: (هي محاولة لتتبع عصب الذكريات في رأس أحدهم. فقد انطلقتُ في كتابة روايتي من الواقع الذي عاينت وتفحصت جزءًا من تفاصيله بينما كنت طفلًا تشدني الحكاية وسيرة الأجداد. فقد حدث أن عَبَر بطل الرواية طفولتي بسرعة شديدة. تمنيت وأنا أخطّ الأحرف الأولى لو أنني أحكمت قبضتي على الزمن وأدرت عقارب ساعتي للوراء، عائدًا لتلك اللحظة التي قطعتُ فيها وعدًا لـ(خلف) -بطل الرواية- بأني سأقدمه للعالم بصورة مختلفة، أقلّها، الصورة التي عرفتُها وأنا أبصر في تجاعيد وجهه وبريق عينيه تاريخًا لا يشبه حكايات جدتي).