تنطلق اليوم الخميس بطولة عُمان الفردية للشطرنج للمرأة والفتيات في نسختها الخامسة، والتي تنظمها اللجنة العُمانية للشطرنج سنوياً بهدف اختيار عناصر المنتخب الوطني للمرأة والفتيات، تقام البطولة بنادي الأمل وتنفذ على مرحلة واحدة وفق النظامِ السويسري بسبع جولات وتستمر 4 أيام وتشهد منافسة في فئتين للمرأة والفتيات دون 16 سنة.
ويشارك في نسخة هذا العام 31 لاعبة يمثلن 11 نادياً: صلالة، الرستاق، السويق، المصنعة، بوشر، عبري، الخابورة، نزوى، إزكي ، قريات، مصيرة.
ويشارك بها لاعبات من مختلف محافظات السلطنة يتنافسن على لقبي المرأة والناشئات، علماً إن النسخة الأخيرة توّجت بها اللاعبة أناة بنت علي العيسائية بكأس البطولة تلتها العنود بنت عبدالله الغافرية بالمركز الثاني وروان بنت أحمد البلوشية بالمركز الثالث، بينما في فئة الناشئات حققت اللاعبة مريم بنت يوسف البلوشية المركز الأول، وحلت اللاعبة ريم بنت سعود الشكيلية في المركز الثاني واللاعبة حورية بنت خالد الشكيلية المركز الثالث.
ويشارك في البطولة بعض اللاعبات الناشئات والعموم اللاتي استفدن خلال الفترة الماضية من الدورات والورش التعليمية وبرنامج الشطرنج المدرسي التي أشرفت اللجنة على إقامتها بهدف زيادة أعداد الممارسين وكذلك رفع مستويات بعض اللاعبات وهو ما يؤكد نجاح الفكرة من خلال رغبتهن في المشاركة في البطولات الرسمية التي تشرف عليها اللجنة.