بمشاركة 162 شخصًا من 26 دولة، جاء المؤتمر العالمي الأول لعلوم الأرض وانتقال الطاقة الذي تنظمه جامعة السُّلطان قابوس ليسعى لإبراز دور علوم الأرض وأهميتها في الانتقال للطاقة النظيفة وتحقيق هدف (صفر كربون).
وعمل المؤتمر على إبراز دور علوم الأرض وأهميتها في الانتقال للطاقة النظيفة، والتعرف على الدراسات في هذا المجال وأنواع الطاقة البديلة، وطرق مكافحة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، مع تبادل الخبرات في هذا المجال.
وتزداد أهمية هذه النقاشات مع بروز قضية التنمية المستدامة واحتلالها موقعا بالغ الأهمية في ظل الأزمات والتحدِّيات التي تواجه العالم، وتزايد الطلب على الطاقة مع زيادة عدد السكان، حيث من المتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة من 4ر11 مليار طن من النفط إلى 7ر17 مليار، الأمر الذي يؤكد ضرورة تسريع التحوُّل للطاقة البديلة.
وهنا يأتي دور المؤتمر في التركيز على مساهمة علوم الأرض في تمكين انتقال الطاقة منخفضة الكربون إلى صفر، من خلال مصادر متنوِّعة، ومن أهمها الطاقة الحرارية الأرضية، واستكشاف الهيدروجين الطبيعي وإنتاجه، واستخدام الكربون وتخزينه، ليناقش عدة موضوعات، منها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والطاقة المائية، ونفايات الطاقة والبيئة.

المحرر