مسقط ـ العُمانية ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي أمس تسليم شهر أبريل القادم 84 دولارًا أميركيًّا و47 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان أمس ارتفاعًا بلغ 83 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي والبالغ 83 دولارًا أميركيًّا و64 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر فبراير الجاري بلغ 77 دولارًا أميركيًّا و43 سنتًا للبرميل، منخفضًا 8 دولارات أمريكية و72 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يناير الماضي.
وعلى الصعيد العالمي سجلت أسعار النفط أمس هبوطًا بعد ارتفاعها 2 بالمائة في الجلسة السابقة مصحوبًا بقلق حول الطلب على المدى القصير والناجمة عن صيانة المصافي في آسيا والولايات المتحدة. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتا أو 8ر0 بالمائة إلى 70ر85 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 2ر2 بالمائة يوم الجمعة الماضي.
وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 04ر79 دولار للبرميل بانخفاض 68 سنتا أو 9ر0 بالمائة بعد ارتفاعه 1ر2 بالمائة في الجلسة السابقة. وارتفع الخامان بأكثر من 8 بالمائة الأسبوع الماضي مدعومين بالتفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العام وثاني أكبر مستهلك للنفط. من ناحيته قال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف، إن أذربيجان صدرت 2ر2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في يناير الماضي، بزيادة قدرها 12% على أساس سنوي. وأضاف وزير الطاقة الأذربيجاني، عبر صفحته على تويتر، أن الدول الأوروبية اشترت مليار متر مكعب من الغاز، لتكون بذلك أكبر مشتر للغاز الأذربيجاني في يناير الماضي. وقال شهبازوف إن تركيا اشترت 9ر0 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني، وجورجيا 3ر0 مليار متر مكعب، دون إعطاء مقارنة على أساس سنوي، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.