- بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية

مسقط ـ العُمانية: أعلنت شركة فالي العالمية عن شرائها الحصة التي تملكها أوكيو ـ المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة ـ في شركة فالي عمان لتكوير خام الحديد (فالي عمان) والبالغة 30 بالمائة لتصبح فالي عُمان شركة أجنبية بنسبة 100 بالمائة.
جاءت عملية الشراء هذه في إطار الجهود التي تبذلها أوكيو لجذب الاستثمارات الأجنبية والدخول في شراكات تسهم في تعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية في البلاد.
ومن المتوقع أن تكتمل عملية نقل ملكية حصة أوكيو في الربع الثاني من العام الحالي بدعم كامل من كلا الطرفين.
وقد تأسست شركة فالي في عُمان بشراكة بين الطرفين في 2007م حيث تملك مصنعًا متطورًا لتكوير خام الحديد تزيد طاقته الإنتاجية عن 9 ملايين طن، بالإضافة إلى مركز توزيع بطاقة 40 مليون طن.
وتشهد الشركة نموًا في المنطقة مع إدخال مصنع القولبة في مدينة صحار العُمانية وهي خطوة من شأنها توفير المزيد من فرص العمل في سلطنة عمان وتعزيز التجارة العابرة للحدود.
وقال جيليرمي رينيش رئيس مجلس إدارة شركة فالي في عُمان أن مجموعة أوكيو تقوم بدور حيوي يدعم جميع شركائها في سلطنة عُمان، حيث وفرت التوجيه لشركة فالي في عمان فيما يخص العديد من قرارات الأعمال والاستثمارات الناجحة في المنطقة.
وأضاف: إن شركة فالي في عُمان تواصل تعزيز توسعها في سلطنة عُمان والمنطقة بما يتماشى مع أهداف تحقيق الحياد الكربوني العالمي مع الاستثمار في رأس المال البشري المحلي ومبادرات القيمة المحلية.
من جانبه أوضح طلال بن حامد العوفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو أن هذه الخطوة تأتي تماشيًا مع توجهات جهاز الاستثمار العماني وتنفيذًا لاستراتيجة جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال بيع حصص مملوكة لها في شركات أخرى بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية وتنويع الاقتصاد في البلاد مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية دلالة على كون سلطنة عُمان سوق جذاب للمستثمر الأجنبي.
يذكر أن فالي في عُمان تدعم مبادرات القيمة المحلية المضافة، بما في ذلك تطوير سلسلة التوريد المحلية ومشروعات المسؤولية الاجتماعية للشركات، باستثمارات تصل إلى 1.4 مليار دولار حتى الآن، وتبلغ نسبة الكوادر العُمانية الموهوبة في الشركة حاليًّا 75 بالمائة، كما يشكل العُمانيون 80 بالمائة من كبار القادة في الشركة.