مع كشف تفاصيل الدورة الـ27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب والتي تنطلق في الـ22 من فبراير الجاري، بدأت الأوساط الثقافية والشغوفون بالقراءة والاطلاع الاستعداد للتظاهرة الثقافية الأكبر، خصوصًا وأن المعرض يضمُّ تحت سقفه مئات العناوين التي تغطِّي كافَّة جوانب العلوم والثقافة. والمعرض الذي تستمر فعالياته حتى الرابع من مارس المُقبل بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض يجمع 826 من دُور النشر من 32 دولة تشارك بـ533 ألفًا و63 من العناوين والإصدارات، وبلغت الإصدارات العُمانية 22 ألفًا و950، فيما بلغت الإصدارات الحديثة 5 آلاف و900 إصدار.
وفيما ستكون محافظة جنوب الباطنة ضيف شرف المعرض لهذا العام، سيضمُّ المعرض مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية المتنوِّعة، إضافة إلى أسبوع ثقافي بحريني، واستضافة نخبة من المثقفين والإعلاميين البارزين ومديري المعارض بدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية ورئيس اتحاد الناشرين العرب.. وأيضًا عدد من القاعات الثقافية بما فيها قاعة أحمد بن ماجد وقاعة الفراهيدي وقاعة ابن دريد وقاعة العوتبي.
ولتحقيق عنصري الاستدامة والتطوير سيتمُّ استخدام الذكاء الاصطناعي في دورة المعرض لهذا العام، والذي سيعمل على تحليل الكثير من البيانات والمعلومات الخاصة بالزوار والبرامج المُصاحبة.

المحرر