الإثنين 29 مايو 2023 م - ٩ ذي القعدة ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / منتدى الأعمال العماني الياباني يناقش تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي فـي البلدين
منتدى الأعمال العماني الياباني يناقش تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي فـي البلدين

منتدى الأعمال العماني الياباني يناقش تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي فـي البلدين

– أكثر من 4.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين بنهاية أكتوبر الماضي

مسقط ـ «الوطن»:
شاركت غرفة تجارة وصناعة عمان أمس في منتدى الأعمال العماني الياباني، والذي نظمته السفارة اليابانية بسلطنة عمان ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان.
استهدف المنتدى عددا من القطاعات وهي: الصحة، والنظافة، والمياه، والتجارة، والبنية الأساسية، والأغذية، والمنسوجات، والكيماويات، والتصنيع، والثروة الحيوانية، وهدف المنتدى إلى توطيد جسور التواصل بين البلدين الصديقين، كما هدف إلى مناقشة تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين، وسبل تعزيز حجم التبادل التجاري والعلاقات التجارية العمانية اليابانية.
وأوضحت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار الدور الحيوي الذي لعبته اليابان في المساهمة في التنمية الاقتصادية لسلطنة عمان وتعزيزها، حيث تتمتع سلطنة عمان واليابان بعلاقة خاصة وطويلة الأمد، وكان اللبان العماني من أثمن السلع المتداولة على طول طريق الحرير.
وأشارت سعادتها إلى افتتاح مركز الاستثمار العماني وسيكون مركز الاستثمار في عمان سريع التتبع للمشروعات الاستثمارية من أجل تسهيل الاتصالات مع جميع الموارد والأدوات اللازمة لاتخاذ قرارات استثمارية، وتقديم خدمات استشارية متخصصة بشأن التشريعات واللوائح الضريبية وقضايا العمل وإجراءات التصاريح والحوافز الحكومية.
بدوره أكد سعادة فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان باستعداد الغرفة لتقديم كافة التسهيلات التي تخدم القطاع الخاص في البلدين، مبينا أهمية الاستفادة من هذا المنتدى من أجل إيجاد علاقات تعاون أفضل مع الجانب الياباني.
وأضاف: يهمنا نحن كممثلين للقطاع الخاص العماني أن نؤسس علاقات اقتصادية مع كافة أقطار العالم، وتسهم هذه اللقاءات في رسم خارطة طريق للعلاقات التجارية والاستثمارية بين سلطنة عمان واليابان، مؤكدا حرص غرفة تجارة وصناعة عمان على تقديم كافة التسهيلات التي من شأنها تطوير العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين.
وأشار سعادته إلى أن قيمة الواردات العمانية من اليابان إلى أكثر من 938 مليونا , و729 ألفا و860 دولارا أميركيا حتى نهاية أكتوبر من العام الماضي، فيما تجاوزت قيمة الصادرات العمانية إلى اليابان 3 مليارات و960 مليونا و913 ألفا و150 دولارا أميركيا، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين 4 مليارات و629 مليونا و643 ألفا و21 دولارا أميركيا، مشيرا إلى أن الغرفة تتطلع من خلال هذا المنتدى إلى مناقشة آليات تعزز حجم التبادل التجاري في مختلف القطاعات الاقتصادية.
واختتم المنتدى أعماله بعقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم اليابانيين.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap