- بمشاركة قارب «عمان للإبحار» وعدد من رواد الأعمال

تستعد عُمان للإبحار لانطلاق الجولة الافتتاحية من بطولة كأس 44 الدولية التي تقام خلال الفترة من تاريخ (1-5 مارس) الجاري بمرسى الموج مسقط. يشارك في البطولة نخبة البحّارة الدوليين المحترفين إلى جانب كبار رواد قطاع المال والأعمال من مختلف دول العالم يمثلون تسعة فرق دولية من المملكة المتحدة، وموناكو، وفرنسا، وسلوفينيا، والسويد، وسويسرا، إضافة إلى مشاركة قارب فريق «عُمان للإبحار» بقيادة البحّار مصعب الهادي. تقام نسخة هذا العام من كأس 44 الدولية عبر خمس جولات وهي؛ الجولة الافتتاحية في مرسى الموج مسقط في الفترة من تاريخ (1-5 مارس)، لتستكمل بعد ذلك جولات البطولة في كل من جزيرة مارستراند بالسويد خلال الفترة من تاريخ (28 يونيو ولغاية 2 يوليو)، والجولة الثالثة في كاوس بالمملكة المتحدة في الفترة من تاريخ (9-13 أغسطس) ومن ثم الجولة الرابعة وقبل الأخيرة في مرسى ألكايديسا بإسبانيا في الفترة من تاريخ (18-22 أكتوبر) والجولة الأخيرة والختامية من كأس 44 الدولية في الفترة من تاريخ (22-26 نوفمبر) بجزر الكناري.

يشارك في البطولة عدد من رواد قطاع المال والأعمال من مختلف دول العالم وفي مقدمتهم؛ رائد الأعمال السلوفيني أيجور مالك القارب (سيريف) وهو مالك مجموعة (MNP2) أكبر شركات العقارات الموجودة في وسط أوروبا، والنيذرلاندي نيكو بوانز مالك قارب (موناكو كاريزما) وهو أحد أبرز رواد الأعمال في إمارة موناكو ومدير عام شركة Delta Carriers ، وهي شركة شحن مقرها في موناكو منذ عام 2000م. فيما يشارك رائد الأعمال البلغاري فلاديمير بروسيخين عبر قارب (موناكو نايك) وهو رائد أعمال متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات ورئيس شركة (Lanck Telecom) المتخصصة في سوق الاتصالات وشبكات الهاتف المحمول، إضافة إلى رائد الأعمال الفرنسي هيوز ليبيك مالك قارب (أليف ريسنج) الرئيس السابق لقسم الخدمات المصرفية التجارية في بنك جولدمان في أوروبا ومؤسس شركة (Aleph Capital Partners) الاستثمارية ومقرها لندن.
كما يشارك في الحدث قارب (بينينسولا) لمالكه رائد الأعمال البريطاني جون باسادون، مدير عام شركة (Peninsula Energy) المتخصصة في مجال تخزين النفط والغاز وتوفير خدمات تموين السفن وتوزيع مواد التشحيم لشركات النفط والغاز العاملة في الموانئ. إضافة إلى ذلك، يشارك في البطولة رائد الأعمال كريس بيك مدير كأس 44 الدولية ومالك قارب (أكوا) وهو أيضاً مدير عام شركة (Vitol) العاملة في قطاع أعمال الطاقة والسلع واستئجار الناقلات المتخصصة في نقل النفط الخام والمنتجات النفطية. وقارب (آرتيمس السويدي) لمالكه توربيورن تورنكفيست، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (Gunvor International BV) المتخصصة في تجارة السلع الأساسية ومقرها جنيف. إضافة إلى رائد الأعمال السويسري كريستيان غيريرو على متن قارب (بلاك ستار ريسنج).
فيما يضم قارب (عُمان للإبحار) مجموعة مكوّنة من (11) بحّارا عُمانيا محترفا وهم؛ البحّار المخضرم ناصر المعشري، وبحّارة الفريق الأولمبي وهم؛ البحّار مصعب الهادي والبحّار وليد الكندي والبحّار عبد الرحمن المعشري والبحّار أحمد الحسني، إضافة إلى نخبة من البحّارة المحترفين وهم البحّار حسين الجابري، البحّار علي البلوشي، البحّار ياسر الرحبي، البحّار رعد الهادي، البحّار هيثم الوهيبي والبحّار أكرم الوهيبي.
فرص استثمارية
وفي هذا الصدد، قالت مريم الجديدية، مدير أول مشاريع بعُمان للإبحار: «سعداء بعودة كأس 44 الدولية مرة أخرى إلى سلطنة عُمان والترحيب بكافة المشاركين عبر الجولة الافتتاحية التي تقام في مرسى الموج مسقط». وأضافت: بلا شك تعتبر البطولة فرصة رائعة لإبراز سلطنة عُمان كوجهة عالمية لاستقطاب واستضافة البطولات الدولية الكبرى والترويج للمقومات الطبيعية والسياحية والتراثية للبلد، موضحة بأن البطولة يشارك خلال منافساتها نخبة من رواد قطاع المال والأعمال الدوليين والذي يعتبر فرصة لرواد الأعمال في البلد للالتقاء بهم لتبادل الفرص التجارية والاستثمارية بما يتماشى مع متطلبات رؤية عُمان 2040.
‎وقد اكتسبت هذه البطولة قوتها وشهرتها نظرا لاستقطابها لنخبة من رجال الأعمال حول العالم كملاك للقوارب وربابنتها في بعض الأحيان، بالإضافة إلى طاقم مكون من أفضل البحارة المحترفين حول العالم، ونظرا للتحدي الكبير الذي تشهده هذه البطولة وحضور العديد من الأسماء المعروفة فيها، فقد أصبحت تحظى بمتابعة كبيرة، وتغطية إعلامية موسعة، وما يميز هذه البطولة عن غيرها هو ضمها لعدد كبير من رجال الأعمال كمتابعين ومشاركين، ولذا فإنها تعد فرصة كبيرة للتفاعل معهم والتعرف على الفرص الاستثمارية في السلطنة في مختلف القطاعات، وهو ما ينسجم مع خطط البلاد الطموحة للتنمية الاقتصادية من خلال جذب السياح، وتشجيع الاستثمار وفق رؤية عُمان 2040.
ومن جانبها، قالت جيسيكا جراي، مديرة الاتصالات بكأس 44 الدولية: «سعداء بالعودة مجدداً إلى سلطنة عُمان في افتتاحية الجولة الأولى من منافسات كأس 44 الدولية ومتحمسون لانطلاق موسم مليء بالإثارة والحماس». وأضافت: موقع إقامة الحدث سيوفر بيئة إبحار مثالية مليئة بالتحدّي خلال الأربعة أيام القادمة ونتطلع إلى الاستمتاع بأسبوع رائع من السباقات. كما أشارت جيسيكا جراي إلى أن الجولة الافتتاحية لهذا الموسم ستكون فرصة للمتفرجين ومحبي رياضة الإبحار الشراعي لمشاهدة السباقات عن قرب.
قوارب آر.سي 44
تقام السباقات على متن قوارب من فئة 44 أحادية البدن الشراعية والتي تتميز بأدائها العالي واعتمادها على طاقة الرياح في حركتها، فيما يبلغ طول القارب 44 قدماً ويشارك في قيادتها بحّارة محترفون إلى جانب ملّاكها الذين يمثلون (10%) من كبار رواد قطاع المال والأعمال في العالم. الجدير بالذكر بأن سلطنة عُمان ممثلة في عُمان للإبحار استضافت العام الفائت الجولة الختامية من كأس 44 الدولية والتي توّج خلالها فريق (كاريزما موناكو) بقيادة رائد الأعمال النيذرلاندي نيكو بوانز بلقب كأس 44 الدولية 2022 وفريق (سيريف السلوفيني) بالمركز الثاني في البطولة. فيما تحظى نسخة هذا العام من البطولة بدعم من الطيران العُماني -الناقل الوطني لسلطنة عُمان والموج مسقط -الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في سلطنة عُمان، إضافة إلى الشركة الوطنية للمياه المعدنية (تنوف)، وسيارات (EQ) الكهربائية من مرسيدس-بنز عُمان وترانزْم للتموين.