تنطلق الجولة النهائية لكأس عُمان للجولف خلال الفترة من 3 إلى 7 مارس الجاري على ملعب الموج للجولف الحائز على العديد من الجوائز المرموقة، وتأتي هذه البطولة كمبادرة فريدة لتعزيز الجهود الدبلوماسية عبر رياضة الجولف. وسوف يكون حفل ختام البطولة تحت رعاية معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية بدار الاوبرا السلطانية مسقط.
وتتمحور هذه المبادرة حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل الترويج للفرص الاستثمارية والسياحية المتاحة بالسلطنة بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040، حيث تستهدف سلطنة عمان توظيف رياضة الجولف باعتبارها سفيراً حافزاً للترويج لمقومات السلطنة السياحية لدى المسافرين، وكذلك تعزيز الروابط الدبلوماسية بين سلطنة عمان وإيطاليا.

جاءت المبادرة كثمرة للحوار البنّاء على هامش لقاءات الجولف بين سعادة فرانسيسكو بالاو جريج، القنصل الفخري لسلطنة عمان في ميلان بجمهورية إيطاليا، وعلي داوود، الرئيس التنفيذي لمجموعة داوود، حيث أكد الطرفان في حوارهما أن رياضة الجولف قادرة على التقريب بين البلدين. وتبلورت هذه الفكرة إلى واقع ملموس عبر هذه المبادرة المشتركة وانطلاق كأس عُمان للجولف بمباركة من وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وبدعم وطني كبير.
أُقيمت التصفيات الإيطالية لبطولة كأس عُمان للجولف على سبعة ملاعب جولف شهيرة في أرجاء إيطاليا خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2022م بمشاركة أكثر من 800 لاعب تأهّل منهم 14 لاعبا للجولة النهائية، وسيحظى اللاعبون من سلطنة عمان بفرصة فريدة للعب إلى جانب اللاعبين الإيطاليين.
بالإضافة إلى الاستمتاع باللعب على ملعب الموج للجولف، سيحظى المشاركون بالفرصة لاستكشاف التجارب السياحية التي تزخر بها سلطنة عمان والتي تجعلها من أهم الوجهات السياحية في العالم، مثل جامع السلطان قابوس الأكبر ودار الأوبرا السلطانية مسقط ومسقط القديمة ومنطقة نزوى التاريخية.
تتمثل مبادرة «كأس عُمان للجولف» في دعوة الإيطاليين والأوروبيين بشكل عام لاستكشاف التجارب السياحية التي تزخر بها سلطنة عمان بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المواتية. تأتي المبادرة بإشراف الاتحاد العُماني للجولف ورعاية وزارة الثقافة والرياضة والشباب، بالإضافة إلى الدعم الفني والمالي من وزارة الخارجية، ووزارة التراث والسياحة، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وكذلك عدد من الشركات العُمانية المرموقة مثل مجموعة داؤود، والطيران العماني، والمجموعة العمانية العالمية، ومؤسسة الزبير، والموج مسقط، وفندق كيمبنسكي مسقط.
وفي هذا الصدد، قال سعادة باسل بن أحمد الرواس، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، قبل انطلاق الجولة النهائية لكأس عُمان للجولف: «هذه أول بطولة عُمانية تُنظّم خارج سلطنة عمان، وهي فرصة رائعة لتوظيف رياضة الجولف، التي تعتبر من أرقى الرياضات في العالم، من أجل الترويج لسلطنة عمان. وبعد تنظيم 7 جولات في إيطاليا، يسعدنا أن نستضيف الجولة النهائية في سلطنة عمان لما لهذا الأمر من دور في تحقيق العديد من الفوائد على كافة المستويات، خاصةً في الترويج للسياحة الرياضية ودعم الاقتصاد.» «نتطلّع بعد الانتهاء من الجولة النهائية إلى توسيع نطاق هذه المبادرة لتشمل فعاليات مماثلة في مختلف الرياضات من أجل توظيفها للترويج لسلطنة عمان بدعم من شركائنا الدوليين ومن القطاعين العام والخاص.» ومن جهته، قال سعادة فرانسيسكو بالاو جريج، القنصل الفخري لسلطنة عمان في ميلان بجمهورية إيطاليا: «سعدنا كثيرا باستضافة منافسات كأس عُمان للجولف في أرجاء إيطاليا خلال الفترة من سبتمبر وحتى نوفمبر 2022م، لا سيما الجولة الأخيرة في منطقة رابالاو، حيث انضم إلينا صاحب السمو السيد نزار بن الجلندى آل سعيد، سفير سلطنة عمان لدى الجمهورية الايطالية. ولا شك بأن الجولات السبع لهذه البطولة قد أعطت إطلالة رائعة على دولة بديعة الجمال لم تكن معروفة لدى كثير من الإيطاليين».
«وبفضل الجهود الكبيرة التي بذلها الرعاة، والتنسيق الرائع من وزارة الخارجية ، والاتحاد العُماني للجولف، تم عرض فيديوهات وصور بديعة الجمال ساهمت في تحفيز الاهتمام لدى أعضاء النادي وأفراد عائلاتهم وأصدقائهم، حتى أن كثيرا منهم قرر زيارة سلطنة عمان خلال عطلات الكريسماس والسنة الجديدة. أتطلع إلى وصولي لمسقط للمنافسات النهائية برفقة 14 من الفائزين ورواد الأعمال الممثلين لقطاعات متنوعة مثل مجموعة بيريلي Pirelli الرائدة في صناعة الإطارات، وممثلي القطاع المصرفي، وشركة هيرش Hirsh الاستثمارية، وشركة فينسي FINSEA الرائدة في القطاع اللوجستي بإيطاليا، مع ممثلين من القطاع العقاري، ومعالجة المياه وغيرهم، وسيحظى هؤلاء جميعاً بفرصة لاستكشاف السلطنة ومقوماتها وفرصها الاستثمارية خلال ممارستهم لرياضتهم المفضلة على واحد من أفضل 100 ملعب في العالم».
يمتد الموج للجولف المؤهل لاستضافة البطولات على طول خط شاطئي ساحر، وعلى خلفية جبال الحجر الشامخة والمحيط الهندي، ويعتبر من أهم الوجهات التي يقصدها عشّاق الجولف، إذ يضم 18 حفرة، ويكتمل الملعب بمرافق عالمية المستوى بما في ذلك أكاديمية التدريب، وملعب مزوّد بإضاءة علوية به تسع حفر، ومنطقة مضاءة لضرب الكرات، ومطعم متخصص في الأطباق البحر متوسطية والدولية. يستقبل الموج للجولف أكثر من 16,000 لاعب جولف سنويًا، وهو ملعب حائز على العديد من الجوائز المرموقة ومصنّف ضمن أفضل 100 ملعب جولف في العالم، لذا فهو واحد من أبرز أصول الموج مسقط، الوجهة الرائدة للحياة العصرية وأول مجمّع سياحي متكامل في سلطنة عمان.