- وزير الخارجية يستعرض الفرص الاستثمارية التي توفرها سلطنة عمان

- الموافقة على إسناد مشروعي منح 1 و2 للطاقة الشمسية بالداخلية لمستثمرين عالميين

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الاقتصادية والتي كان أبرزها، عقد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية لقاءً مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الشركات من مختلف القطاعات الاقتصادية في الهند، في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى جمهورية الهند للمشاركة في اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين بنيودلهي .

- سلطنة عمان توقع اتفاقية تعدينية لاستخراج معدن النيكل ومشتقاته
تم خلال اللقاء تناول العلاقات التجارية والاستثمارية والشراكة العمانية الهندية القائمة واستعراض الفرص الاستثمارية التي توفرها سلطنة عُمان والحوافز والتسهيلات المتاحة لأصحاب الأعمال. كما تناول اللقاء مناقشة فرص الشراكة في قطاع التعليم والصحة والتكنولوجيا وتقنية المعلومات والتحول الرقمي والطاقة المتجددة.

- منحت هيئة تنظيم الخدمات العامة موافقتها للشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه على إسناد مشروعي «منح1 ومنح2» للطاقة الشمسية لمستثمرين عالميين، واللذين سيقامان في ولاية منح بمحافظة الداخلية. وتمثل المحطتان ثاني المشاريع التي يتم طرحها من قبل الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه للتعاقد على شراء السعة المنتجة من الطاقة المتجددة، حيث ستعمل المحطتين على إنتاج ( 1000) ميجا واط بواقع (500) ميجا وات لكل محطة. وسوف يسهم المشروع في التوسع في إنتاج الكهرباء في سلطنة عُمان من خلال مصادر الطاقة البديلة، وتنفيذ استراتيجيتها الوطنية للوصول للحياد الصفري بحلول العام 2050م، إذ ستُشكل الكهرباء المُنتجة من مشروعي منح1 ومنح2 نسبة 6.6 بالمائة من إجمالي الطاقة الكهربائية في سلطنة عُمان بحلول عام 2025م حيث تستهدف رؤية عُمان 2040 تحقيق ما نسبته 30 بالمائة بحلول العام 2030.. ومن المؤمل أن تسهم مثل هذه المشروعات في نقل الخبرات إلى الشباب العمانيين، وتعزيز السوق المحلي من خلال اشتراطات القيمة المحلية المضافة المتبعة. وستبلغ التكلفة الإجمالية للمشروعين أكثر من 300 مليون ريال عُماني، وسيقامان على مساحة تبلغ 15 مليون متر مربع، في حين يتوقع تركيب نحو مليوني و82 ألف لوح شمسي في المحطتين اللتين تعدان أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان.

- وقّعت وزارة الطاقة والمعادن اتفاقية الامتياز التعديني مع شركة «نايتس باي» البريطانية للحصول على حق الامتياز في المنطقة التعدينية رقم 21 الواقعة بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية لاستخراج معدن النيكل ومشتقاته بنقاوة عالية دون أي انبعاثات كربونية (صفر كربون). وأوضح الدكتور صلاح بن حفيظ الذهب مدير عام المديرية العامة للاستثمار بوزارة الطاقة والمعادن أن هذه الاتفاقية تأتي متسقة مع توجه الحكومة بتخصيص مناطق الامتياز التعديني لتطوير الاستثمار في قطاع المعادن في سلطنة عُمان حيث تعد هذه الاتفاقية أُولى الاتفاقيات التعدينية مع مستثمر أجنبي، وتقدر الاستثمارات المبدئية والمتعلقة بمرحلة الاستكشاف والتقييم حوالي 25 إلى 30 مليون دولار أميركي في السنوات الثلاث الأولى يتم صرفها لتغطية مساحة قدرها 1444 كيلومترًا مربعًا تشمل مسوحات جيولوجية وحفر عدد من الآبار الاستكشافية والتقييمية، وكذلك التحاليل الكيميائية للوصول لتأكيد كميات الاحتياطي التعديني وفق المقاييس الدولية المعتمدة.