في بداية الحديث نود أن نرحب بـ (شون مايكل) الرئيس التنفيذي لمرسيدس - بنز عمان ونهدف من خلال الحديث معه لشرح الاهداف التى تسعى اليها الشركة من المشاركة في الجولة الافتتاحية من كأس 44 الدولية 2023م.

تدعم مرسيدس-بنز عُمان الجولة الافتتاحية من كأس 44 الدولية 2023 والتي يشارك فيها فرق دولية ونخبة من البحّارة الدوليين المحترفين للتنافس في المياه العُمانية. ما الهدف من هذا الدعم والمشاركة؟
يُسعدنا المشاركة في نسخة العام 2023م من كأس 44 الدولية للإبحار الشراعي والتي تُعد إضافة إلى سجل تعاوننا الحافل مع عُمان للإبحار بهدف غرس وتعزيز ثقافة الاستدامة وزيادة مستوى الوعي البيئي. وتجسيداً لمكانة مرسيدس-بنز الرائدة، نحرص على تعزيز جهودنا في وسائل النقل الكهربائي والتي تُشكل أحدث تقنيات المستقبل لمواجهة تحديات تغيّر المناخ. فأولوياتنا دائماً تتمثل في تقليل بصمتنا البيئية ورفد عملائنا بأعلى مستويات الرفاهية والأداء القوي.
تعتمد بطولات الإبحار الشراعي على طاقة الرياح مما يجعلها ضمن أفضل الرياضات في قائمة الاستدامة. وتُسلط كأس 44 الدولية الضوء على ضرورة الحفاظ على التراث البحري العُماني وتطوير مجتمع الإبحار المحلي، بجانب تعزيز جهود صون المحميات الساحلية. ويُسعدنا دعم هذه الفعالية ضمن جهودنا للوفاء بمعايير الجودة والفخامة التي تشتهر بها علامة AMG التجارية، وتمكين عملائنا من الانغماس في تجربة قيادة ديناميكية تثري كل الحواس، بجانب ترسيخ مكانتنا كسفراء للأداء القوي في قطاع النقل الكهربائي من خلال إطلاق نجمتنا الكهربائية بالكامل Mercedes-AMG EQS 53 4MATIC+، والتي ستفتح آفاقاً أوسع لاكتشاف الرفاهية العصرية المتقدمة.

ما هي الفرص التي تتيحها استضافة الفعاليات الرياضية الدولية لقطاع الأعمال في سلطنة عُمان؟
نحرص على دعم هذه الفعالية الرياضية عالمية المستوى والتي تستقطب العديد من المشاركين والزوار من عُمان وخارجها إذ تتيح فرصة مميزة لتعزيز علاقاتنا مع أبرز أصحاب المصلحة في المجتمع، إضافة إلى مساهماتها في المجتمع وعلى صعيد صون البيئة.
كما أن إقامة كأس 44 الدولية يشكل منصة فريدة لإتاحة الفرصة أمام أكبر شريحة من المجتمع للتعرف عن قرب على سيارتنا الكهربائية بالكامل والجديدة كلياً Mercedes-AMG EQS 53 4MATIC+ ومزاياها المتنوعة. وبلا شك أن هذه الفعالية ستسهم في ترسيخ مكانة سلطنة عُمان كوجهة عالمية لاستضافة الأحداث الدولية الكبرى في رياضة الإبحار الشراعي، وجلب العديد من المنافع الاقتصادية والسياحية وتنشيط قطاعي الضيافة والخدمات بشكل عام.
وفي مرسيدس-بنز، نفخر بإرثنا الطويل وسجلنا الحافل بالإنجازات والنجاحات في سلطنة عُمان منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي. واليوم، نستطيع أن نقول بأننا ضمن العلامات التجارية المرموقة والأكثر تميزاً على مدار 50 عامًا في السوق العُماني. ولم يكن هذا ليتحقق لولا جهودنا في بناء علاقات بناءة مع عملائنا تمتد لأجيال. وجاءت مشاركتنا في هذه الفعالية الرياضية والتي تحظى بصيت عالمي واسع للاحتفاء بهذه الفعاليات الرياضية المميزة، وإبراز التراث البحري العُماني الغني، وأهداف الاستدامة، بالإضافة إلى المساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ماهي أبرز جهود مرسيدس-بنز المبذولة لزيادة الاعتماد على السيارات التي تعمل بالطاقة المتجددة خصوصًا بعد إطلاق سيارات (EQ) الكهربائية الجديدة من مرسيدس-بنز؟
يرمز (EQ) إلى مفهوم ’الذكاء الكهربائي‘ ويمثل مجموعة سيارات مرسيدس-بنز الكهربائية المجهزة وفق أحدث التقنيات العالمية، بما في ذلك نجمتنا الكهربائية الجديدة كلياً Mercedes-AMG EQS 53 4MATIC+ والتي أثق أنها ستخطف الأضواء أينما اتجهت، وستبرز جهودنا في تعزيز الاستدامة على الطرقات.
فهذه النجمة الجديدة تجمع بين أعلى مستويات الرفاهية وقوة الأداء، وتم تصميمها لتقدم تجارب مريحة وحسية وذكية تلبي مختلف الاحتياجات أثناء القيادة. فبجانب مزاياها المتعددة ,الصديقة للبيئة، تضم سيارة Mercedes-AMG EQS 53 4MATIC+ أحدث الحلول الرقمية والتقنيات المتطورة المعتادة من النجمة الثلاثية العريقة.
ونسعى من خلال إطلاق نجمتنا الجديدة ومجموعة سيارات (EQ) الكهربائية إلى تحقيق الاستدامة وتعزيز الوعي البيئي بين أفراد المجتمع، وذلك تماشياً مع الجهود العالمية والحكومية للتحول من الوقود التقليدي القائم على الهيدروكربون إلى حلول الطاقة المتجددة. كما، ونتوقع أن يشهد السوق خلال السنوات القادمة انخفاض الطلب على المحركات التقليدية وزيادة في البطاريات والمحركات الكهربائية.
ومع اقترابنا من نقطة التحول هذه، فإننا في مرسيدس-بنز سنكون على أتم استعداد لمواكبة تحول السوق نحو الاعتماد على السيارات الكهربائية بالكامل مع نهاية العقد الحالي وعند ملاءمة ظروف السوق. فمن خلال الانتقال من السيارات شبه الكهربائية إلى السيارات الكهربائية بالكامل، تتسارع جهودنا لإيجاد مستقبل خالٍ من الانبعاثات وموجه نحو البرامج الرقمية الذكية. كما أن الانتقال من محركات الاحتراق الداخلي إلى السيارات الكهربائية يُعد أمراً ممكناً وهو قيد التنفيذ بالفعل في مرسيدس-بنز، واعتباراً من عام 2025، ستكون جميع هياكل السيارات التي تم إطلاقها حديثاً من مرسيدس-بنز تعمل بالكهرباء فقط.
في ظل الطلب المتنامي على السيارات الكهربائية والهجينة، ما هي خطط مرسيدس-بنز لتعزيز ريادتها في قطاع السيارات الكهربائية لعام 2023 وخلال السنوات القادمة؟
بدأنا العام 2023 بأهداف وطموحات مستمرة لتعزيز مكانة علامتنا التجارية العريقة، ونتطلع لتحقيق المزيد من النجاحات خلال هذا العام. وسنواصل تلبية احتياجات عملائنا المتنامية في مقدمة أولوياتنا، مدفوعين بإرثنا الراسخ وتاريخنا الممتد في ريادة القطاع.
وانطلاقاً من مكانتنا الريادية في السوق العُماني، نحرص على رفد عُملائنا في عُمان بأحدث طرازاتنا، بجانب تلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية بالكامل من خلال تقديم أحدث الحلول والتقنيات العصرية كالمحركات الكهربائية. ومما لاشك أن هذا سيسهم في تعزيز مسيرتنا في رقمنة سياراتنا وجعلها أكثر ابتكاراً وقوة في الأداء.
ولا يقتصر الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية على دول أوروبا والصين وأمريكا الشمالية فحسب؛ بل نشهد حالياً حركة غير مسبوقة في الطلب على هذه السيارات في دول الشرق الأوسط. فعلى سبيل المثال، تتواجد العديد من محطات شحن السيارات الكهربائية في أنحاء العاصمة مسقط مما يشكل علامة فارقة في رحلة التحول من استخدام الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة تماشياً مع الجهود الحكومية المبذولة في القطاع.
وبالتزامن مع جهودنا التي نبذلها لتحقيق الاستدامة، نواصل التركيز على تطوير مختلف مجالاتنا الرئيسية كتحقيق الرقمنة وتسريع رحلتنا في التجارة الإلكترونية لتقديم تجارب سلسة ومريحة لعُملائنا عند اختيار نجمة أحلامهم من العلامة الثلاثية العريقة. وسنستمر أيضاً في تطوير وتمكين كوادرنا لتحقيق تطلعاتهم المهنية والشخصية، وفي نفس الوقت إثراء تجارب عملائنا بـ’الأفضل ولا شيء سواه‘.