موسكو ـ كييف ـ وكالات: أعلنت مجموعة فاجنر المسلحة الروسية سيطرتها على الجزء الشرقي من مدينة باخموت التي تشهد معارك طاحنة منذ أشهر فيما أعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن سقوطها سيجعل "الطريق مفتوحا" أمام الجيش الروسي للتقدم في شرق أوكرانيا.
في كييف، ينتظر وصول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في ثالث زيارة له منذ بدء الحرب في أوكرانيا للبحث خصوصا في تمديد الاتفاق مع روسيا حول تصدير الحبوب الأوكرانية.
وأكد قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين في رسالة صوتية نشرها مكتبه الإعلامي إن "وحدات فاجنر سيطرت على الجزء الشرقي بأكمله من باخموت، كل ما يقع شرق نهر باخموتكا".
وفي أحدث تقرير له نُشر الثلاثاء، قال معهد دراسة الحرب (آي اس دبليو) إن قوات الكرملين استولت "على الأرجح" على الجزء الشرقي من المدينة بعد "انسحاب منظم" للقوات الأوكرانية من هذه المنطقة.
من جهته أكد الرئيس الأوكراني في مقابلة مع محطة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية أن قواته مصممة على الاحتفاظ بالمدينة. وأوضح "عقدت أمس الأول اجتماعاً مع رئيس الأركان وكبار القادة العسكريين وجميعهم قالوا إنّه يجب أن نظلّ أقوياء في باخموت".
وأضاف "بالطبع، علينا أن نفكّر بأرواح جنودنا. لكن علينا أن نفعل كلّ ما في وسعنا في الوقت الذي نتلقّى فيه أسلحة وإمدادات وجيشنا يستعدّ للهجوم المضادّ".