نيودلهي ـ رويترز: قالت الحكومة الهندية أمس الخميس إنها تعتزم زيادة الاستثمار في شبكة السكك الحديدية بالهند إلى 8.5 تريليون روبية "137 مليار دولار" خلال السنوات الخمس المقبلة.
وتعهدت الحكومة بتحديث خطوط القطارات القائمة حاليا لكنها أحجمت عن زيادة أسعار التذاكر لتمويل عملية التوسعة.
وقال وزير السكك الحديدية الهندي سوريش برابهو لدى تقديمه ميزانية السكك الحديدية قبل يومين من تقديم الحكومة أولى موازناتها الاتحادية السنوية الكاملة إنها سوف "تحدد مسار طريق طويل وصعب من الاصلاحات".
وعلى مدى السنة المقبلة سيزيد الاستثمار في السكك الحديدية بنحو 500 مليار إلى تريليون روبية من بينها أموال تجمع عن طريق الاقتراض من السوق، وينبغي تسريع وتيرة الاستثمار بصورة أكبر بعد ذلك لتحقيق هدف السنوات الخمس.
وقال برابهو في كلمة لم يكشف فيها عن كثير من التفاصيل "خلال السنوات الخمس المقبلة يجب أن تشهد السكك الحديدية تحولا".
وأضاف: أن الحصة المخصصة للاستثمارات من إيرادات السكك الحديدية ستزيد إلى 11.5% في السنة المالية التي تبدأ في أول أبريل المقبل ارتفاعا من 8.2% في السنة المالية الحالية.
ويتوافر لدى الهند المزيد من الأموال للاستثمار بفضل الهبوط الحاد في سعر وقود الديزل الذي تعمل به معظم القاطرات الهندية.
وتدعم الحكومة أسعار تذاكر الركاب من إيرادات الشحن المرتفعة مقارنة مع دول أخرى، وقال برابهو: إنه يخطط لزيادة أحجام الشحن المنقولة عبر القطارات إلى 1.5 مليار طن سنويا من مليار طن حاليا.
ويبلغ عدد العاملين بقطاع السكك الحديدية في الهند 1.3 مليون موظف ليكون أكبر قطاعات الهند من حيث التوظيف ومن ثم فإن إصلاحه يمثل قضية حساسة سياسيا، وأحجمت الحكومات المتعاقبة عن تحديث القطاع وآثرت استخدام منظومة السكك الحديدية في تقديم خدمات النقل الرخيصة وتوفير الوظائف.