? ما قولكم في رجل اشترى سجادًا وبها صور حيوان.. هل يجوز أن يدخلها المنزل؟
?? ما كان له أن يشتريها ولكن بعد أن اشتراها لا يؤمر بإضاعة المال، ويدخل ذلك فيما استثنى على بعض ما جاء في الروايات (إلا ما كان رقمًا في ثوب) (رواه الإمام الربيع ـ رحمه الله)، فإنه يقاس السجاد على الرقم الذي في الثوب.. والله أعلم.
? هل يجوز تعليق صورة إنسان أو حيوان داخل البيوت، أفدنا ولك الأجر والثواب؟
?? الصور المنحوتة والمنسوخة والمخطوطة باليد محرمة إن كانت لذي روح (إنسانًا كان أو حيوانًا)، لقول الرسول (صلى الله عليه وسلم):(إن أصحاب هذه الصور ليُعذبون بها يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم) (تقدم تخريجه)، وقوله:(لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة أو..) (تقدم تخريجه)، أما الصور الفوتوغرافية فبعض العلماء يرى إباحتها لأنها مجرد حبس الظل الذي ينطبع في جوانب الأثير، وآخرون يرون أنها لا يختلف حكمها عن غيرها والاحتياط أولى، وبناءً على الإباحة فلا بُدَّ من قيد وهو أن لا يكون وضعها موحيًا بالتعظيم ولو كانت صورًا لصالحين، لأن التعظيم هو الذي يؤدي إلى التقديس المحرم شرعًا بل يؤدي إلى التأليه كما حدث للقوم الذين ألهوا ودًّا وسواعًا ويغوث ويعوق ونسرًا.. والله أعلم.
? ما حكم الصلاة بالثياب إن كانت كريهة الرائحة؟
?? إن لم تكن متنجسة فالصلاة بها جائزة، ولكن الأولى أن تكون ثياب الصلاة طيبة الرائحة.. والله أعلم.
? رجل عليه كفارة صيام شهرين متتابعين بسبب تعديه على شهر رمضان السابق، هل يجوز له أن يعدل عن الصيام إلى الإطعام وذلك بسبب مشاغله الكثيرة التي لا تمكنه من الصيام.. وكيف يكون الإطعام؟
?? إن عجز عن الصيام فليعدل إلى الإطعام وإلا فلا.. والله أعلم.
?هل يجوز التطيب بعد الوضوء للصلاة؟
?? نعم، يجوز التطيب بعد الوضوء قبل أداء الصلاة ولا حرج فيه، بل هو الأولى.. والله أعلم.
هل يلزم المشتغل بالوضوء رد السلام إذا سلم عليه؟
لا ينبغي التسليم على المشغول بوضوء أو غيره، ومن رد السلام في حال الوضوء فلا يضيره شيئًا.. والله أعلم.
? ما حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالدف لكثرة الاختلاف في ذلك؟
?? الدف أجيز من أجل الإشهار لا من أجل إمتاع الأسماع، ومن أجل ذلك يسن في إشهار الزواج، وأجيز في الحرب من أجل إثارة الحماس، وعليه فينبغي النظر في دواعي استماع هذه الأناشيد، فإن كان ذلك من أجل التحمس للجهاد، فأرجو ألا يضيق، وإن كان من أجل الطرب فأولى به المنع.. والله أعلم.




يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة
أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة