أعلنت مؤخرًا شركة عُمان شل وبالتعاون مع شركة مطارات عُمان عن تخصيص أرض لمشروع الهيدروجين الأخضر للتنقل الذي تم الإعلان عنه خلال العام المنصرم، حيث يأتي هذا التعاون في إطار جهودها المستمرة نحو المساهمة في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان. وتعد مساحة الأرض المخصصة للمشروع مملوكة من قبل هيئة الطيران المدني وتقع بالقرب من مطار مسقط الدولي وسوف تبدأ العمليات الإنشائية مباشرة بعد الحصول على الموافقات اللازمة، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الفعلي للمحطة في عام 2024.
وقال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لشركة مطارات عُمان: تتمثل رؤية استراتيجية الاستدامة البيئية لمطارات عُمان في العمل جنبًا إلى جنب مع جميع الشركاء من أجل جعل سلطنة عُمان أكثر استدامة للأجيال القادمة. ويعد مشروع الهيدروجين الأخضر للتنقل بالشراكة مع عُمان شل استثمارًا إضافيًّا مُهمًّا للبنية التحتية الحالية للمطار وذلك للحدِّ من انبعاثات الكربون وتوفير بيئة أكثر استدامة للمقيمين حول مطار مسقط، حيث إن تضمين سيارات الهيدروجين إلى المطار وإنشاء محطة هيدروجين حديثة بالقرب من المطار خطوة مهمة نحو مستقبل أكثر استدامة لعُمان بما يتماشى مع رؤية عمان 2040 وأهداف عُمان للحياد الصفري بحلول عام 2050.»
من ناحيته قال وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عُمان: ستكون هذه أول محطة تابعة لشركة شل على مستوى العالم تقوم بتوفير وحدة إنتاج الهيدروجين الأخضر في موقع المحطة بالنفس، حيث سيُسهم وجودها في وِحدة الإنتاج بتحقيق أقصى درجات كفاءة وستعمل المحطة بالطاقة الشمسية بشكل جزئي. كما تتضمن حلول تنقل متعددة كوحدات شحن المركبات الكهربائية ووحدات التزود بوقود الهيدروجين، بالإضافة إلى منتجات الوقود الأخرى وغيرها من منتجات وخدمات غير الوقود.