للوقف الذري آثار اجتماعية واقتصادية على عائلة الواقف على مرِّ الأجيال، ومن هذه الآثار أنَّه يُسهم في حفظ الأنساب وتوثيق أسماء ذرية الواقف. وقبل أن نعالج هذا الموضوع، دعونا نعرف الوقف في اللغة، فالوقف في اللغة هو: الحبس وذلك بحسب ما جاء (في القاموس المحيط لمجد الدين الفيروز أبادي 3/296، وكما جاء في لسان العرب لابن منظور 9/ 359) حيث بين المعنى بأنه إذا وقف الأرض على المساكين، وللمساكين أي حبسها، لأنَّه يحبس الملك عليهم. أما تعريف الوقف في الاصطلاح: فقد وردت تعريفات كثيرة لدى الفقهاء للوقف الخيري، وتتفق جميعها في معنى واحد، وهو أن الوقف صدقة جارية يستمر أجرها وثوابها حتى بعد موت ابن آدم. وقد عرَّف ابن قدامة الوقف على أنَّه حبس الأصل وتسبيل المنفعة، ((ابن قدامة، المغني، 5/597)، فيتم المحافظة على العين الموقوفة، وينتفع الموقوف عليهم بمنفعة العين نفسها أو بريع استثمارها.
وينقسم الوقف من حيث المستفيدون إلى نوعين، النوع الأول هو الوقف الخيري ويقصد به الذي يكون نفعه للعامة كالفقراء والمساكين، أو للمصلين، أو الصائمين أو المعوقين أو كبار السِّن أو أهالي حي معيَّن أو بلد معيَّن، فيتم تعيين المستفيدين على وجه العموم. أما الوقف الذري فهو الذي تكون منفعته لذرية الواقف كالأبناء والأحفاد وإن نزلوا، أو أحد الأقارب كالأخوال وأبنائهم وذريتهم أو أي طرف من أقاربه، وفي حال انقطاع الذرية أو ذرية أقاربه المعينين في وثيقة الوقف يؤل الوقف الذري إلى الوقف الخيري وذلك بناء على قرار من القاضي فالولاية النهائية على الوقف للقضاء.
فالواقف يحبس شيئًا من ماله كأن يكون مسكنًا أو مزرعة أو بئر ماء أو غيرها من الأعيان لينتفع منها أقاربه وذريتهم، ويحدد الواقف في وثيقة الوقف من ينتفع به من ذريته كأن يقول ينتفع من ثمر هذه المزرعة أو من ماء هذه العين أو من السكن في هذه الدار أبنائي الذكور أو الذكور والإناث، أو يجعل الأولوية في الانتفاع للمحتاج من أبنائه أو تكون الأولوية للذكور، ثم ينتقل الواقف لمرحلة ثانية فيحدد الجيل الذي يليه فيحدد المنتفع من أحفاده، وأبنائهم وهكذا حتى نهاية ذريته.
وللوقف الذري أركان وهي: الواقف ويقصد به من يحبس ماله، والموقوف، ويقصد به العين أو المال الذي يحبس، والصيغة أو بمعنى آخر عقد الوقف الذري، والموقوف عليه وهم أفراد العائلة الذين يستفيدون من الوقف الذري. ويجب على متولي الوقف الذي يدير شؤون الوقف الذري، الحفاظ على جميع أركان الوقف وحمايتها من الضياع أو التبديد، ومن هذه الأركان التي يجب أن يحافظ عليها توصيل المنفعة للمستفيدين الذين حددهم الواقف على مرِّ الأجيال.
وحيث إن الموقوف عليهم ركن من أركان الوقف الذري فيجب على متولي الوقف الذري المعني بإدارته تحديد أسماء الموقوف عليهم من أفراد العائلة بدقة استنادًا لنصِّ وثيقة الوقف الذري، فيجب عليه أن يعرف ذرية الواقف ويتحقق من صحة نسبهم، وهذا سيدفع متولي الوقف أو ناظر الوقف الذري لمعرفة نسب أبناء الواقف، وأحفاده من ذكور وإناث، وأحفاد أبنائه، وهكذا وإن نزل. كما عليه توثيق نسب عائلة الواقف وتحديد المستفيدين منهم أو بمعنى آخر الموقوف عليهم والحفاظ على هذه الوثائق التي تبين نسب عائلة الواقف لتنتقل من جيل إلى آخر. وبمعنى آخر، سيضطر متولي الوقف الذري لكتابة شجرة عائلة الواقف والتحقق من نسب أفرادها، على مرِّ الأجيال، وهذا ما يُسمَّى بعِلم الأنساب. ويمكننا الوقول إن الوقف الذري يشجع ويدفع الناس للاهتمام بعلم الأنساب، وتحديد شجرة العائلة للحفاظ على الأموال الموقوفة عليهم وتحديد المستحقين للاستفادة من هذا الوقف، فإذا لم تحفظ شجرة عائلة الواقف، ولم يعرف أحفاد الواقف سيضطر القاضي لتحويل الوقف الذري إلى وقف خيري، فحين لا يعرف المستحقون لمنفعة الوقف الذري من أفراد العائلة تحال أموال الوقف الذري للقاضي فيحكم بتحويل الوقف الذري إلى وقف خيري، وذلك بموجب ولايته على الوقف، فالقاضي وليُّ مَن لا ولي له، وبذلك تضيع أموال العائلة وحقوق الأحفاد. إن الاهتمام بمعرفة أبناء وأحفاد الواقف يدفع متولي الوقف الذري للاهتمام بعِلم الأنساب وهذا من الآثار الاجتماعية للوقف الذري، حيث يدفع للاهتمام بعِلم الأنساب. ويعد عِلم الأنساب من العلوم المهمة التي حضَّ الرسول صلى الله عليه وسلم على تعلُّمها حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه «تعلموا الأنساب كي تصلوا أرحامكم»، كما أن الوقف الذري يحقق مبدأ التماسك الاجتماعي والترابط بين أفراد العائلة، ويعزز الإحساس بالأمان والطمأنينة بينهم، ناهيك عن الأثر الاقتصادي للعائلة، حيث يُشكِّل الوقف الذري دعمًا ماديًّا للأبناء والأحفاد، وحمايتهم من الفقر والحاجة. فالوقف الذري يُشكِّل نواة يلتف حولها أفراد العائلة على مرِّ الأجيال، فهو نظام اجتماعي تكافلي بين أفراد العائلة... ودُمْتُم أبناء قومي سالمين.


نجوى عبداللطيف جناحي
كاتبة وباحثة اجتماعية بحرينية
متخصصة في التطوع والوقف الخيري
[email protected]
Najwa.janahi@