- سلطنة عُمان تشارك فـي مؤتمر القطاع المالي بالرياض

- مذكرة تفاهم لافتتاح فرع غرفة التجارة الهندية بمسقط

- «تنمية المؤسسات الصغيرة» تطلق النظام المعلوماتي الإلكتروني

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الاقتصادية والتي كان أبرزها، مشاركة سلطنة عُمان في أعمال النسخة الثانية من مؤتمر القطاع المالي الذي اقيم في العاصمة السعودية الرياض تحت شعار «آفاق مالية واعدة»، ويهدف إلى وضع أجندة للقطاع المالي لهذا العام واستكشاف حلول مبتكرة للتحديات التي تواجهه.

ترأس وفد سلطنة عُمان معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية. وركزت المحاور النقاشية لهذا المؤتمر على عدة موضوعات أبرزها تحديات وفرص الاقتصاد العالمي المرتبطة بارتفاع مستويات التضخم وأسعار الفائدة إلى جانب ضعف سلسلة التوريد وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

ـ وقعت غرفة تجارة وصناعة عُمان مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة الهندية لمنطقة الخليج والشرق الأوسط (إنمك)، حول افتتاح فرع لغرفة التجارة الهندية لمنطقة الخليج والشرق الأوسط بمحافظة مسقط. والتي تهدف لتسهيل عمل فرع سلطنة عُمان (إنمك) للعمل كداعم في منطقة الخليج والشرق الأوسط لنمو الأعمال، وتحديد الفرص والاستفادة منها بكفاءة، وإجراء الأنشطة الاستثمارية، مثّل غرفة تجارة وصناعة عُمان سعادة فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس الإدارة، فيما مثّل الجانب الآخر الدكتور إن أم شرف الدين رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الهندية لمنطقة الخليج والشرق الأوسط، وأشاد سعادة فيصل الرواس باهتمام الجانب الهندي الدائم لتوطيد العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين، والذي يعزز حجم التبادل التجاري، ورفع مؤشرات التصدير والتوريد في مختلف المنتجات.

ـ أطلقت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع شرطة عُمان السُّلطانية النظام المعلوماتي الإلكتروني الذي يوفر المعلومات الخاصة بالشركات والمنشآت وأماكن وجودها وأنشطتها ومعلومات السكان والأنشطة الاقتصادية. وسيسهم النظام في تحديد المشروعات والفرص الواعدة على مستوى القطاعات والمحافظات لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لبيئة ريادة الأعمال، ولبناء نظام معلومات إلكتروني متكامل قادر على توفير المعلومات الداعمة لأنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومجالات عملها، والتوجهات الوطنية في رؤية عُمان 2040 للدفع بالابتكار وريادة الأعمال بصفتها إحدى أهم ركائز الاقتصاد الوطني في سلطنة عمان، وتعزيز اتخاذ القرارات المبنية على البيانات المفتوحة في القطاعات الاقتصادية والاستراتيجية.