سحبت مؤخرًا قرعة بطولة أوكيو ـ المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة ـ الرمضانية لكرة القدم وذلك في مقرِّ المجموعة، بجراند مول الخوير. ويأتي تنظيم المجموعة للبطولة في إطار شراكتها المجتمعية ودعم المجتمع تجسيدًا لمسؤوليتها الاجتماعية.

وتعود البطولة للمتعة والإثارة بعد انقطاع في السنوات الماضية بسبب جائحة كورنا وذلك بحضور أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة وعلى رأسهم حمد البرواني رئيس اللجنة، حيث يشارك في البطولة في هذا العام 24 فريقًا تم تقسيمهم على 4 مجموعات وتم تصنيف الفرق 6 مراحل. فقد جاء المجموعة الأولى والتي يترأسها فريق ريفينري ومعه فرق الشباب وأسود البحار والنجد الرياضي وشباب سداب وأخير العين. أما المجموعة الثانية فيترأسها فريق نادي الأهلي ومعه فرق تكية والأخوة والمتعة وجمعية الكندي وزاك. أما المجموعة الثالثة برئاسة فريق نادي روي فمعه فرق الصحوة وشباب الزاهية ورواسكو وديزل والزعيم، في حين يترأس المجموعة الرابعة والأخيرة فريق كوزموس ومعه شركة السيب الدولية (ريال مدريد) والمستقبل وسيح الظبي والوحدة والمدبغة، على أن تنطلق البطولة يوم السبت 25 مارس الجاري، وتقام المباريات كل يوم ما عدا الجمعة طيلة شهر رمضان المبارك في ملعب المجموعة بميناء الفحل، على أن تكون المباراة النهائية يوم الأربعاء 19 أبريل القادم. وكانت اللجنة المنظمة أصدرت نظام البطولة، حيث يشارك بالبطولة (24) فريقًا ويتم تقسيم الفرق المشاركة بالبطولة إلى (4) مجموعات وتضم كل مجموعة (6) ستة فرق توزع حسب القرعة، وتعطى الأولوية لمشاركة الفرق القديمة والمستمرة في البطولة حسب جدول تصنيفات الفرق، كما أنه كل سنة يعطى فرصة لـ4 فرق جديدة بالمشاركة بعد دراسة مستوى الفريق من المشاركات الخارجية وبناء على اقتراحات وتوصيات من أعضاء اللجنة المنظمة، ويتم تطبيق تصنيف الفرق بطريقة تجميع النقاط وأخذ مجموع النقاط التي حصَّلها الفريق خلال آخر ثلاث مشاركات خلال آخر خمس سنوات.
وسيتم تصنيف الفرق أصحاب المراكز الـ4 الأولى على رأس مجموعات أثناء سحب القرعة، كما يحرم من المشاركة في الدورات القادمة أي فريق يشارك أول مرَّة ولا يصعد إلى دور الـ16 لفترة لا تقل عن السنتين ولا تزيد عن خمس سنوات، ويحرم من المشاركة في الدورات القادمة أي فريق شارك لفترة سنتين أو أكثر في حالة إذا فشل في التأهل إلى دور الـ16 سنتين متتاليتين لفترة لا تقل على سنة واحدة ولا تتجاوز الـ3 سنوات، وبكل تأكيد يحصل الفريق الفائز بالمباراة على ثلاث نقاط، والمتعادل على نقطة واحدة والفريق الخاسر على صفر، وتتأهل الفرق الأربعة الأولى من كل مجموعة لدور الـ16.
أكثر من مجرد بطولة
قال حمد البرواني رئيس اللجنة المنظمة لبطولة أوكيو الرمضانية لكرة القدم بأن بطولة أوكيو أكثر من مجرد بطولة لكرة القدم ومباريات فقط، بل هي عبارة عن تجمع أخوي بين الفرق المشاركة في كل عام وتتبادل فيما بينها الخبرات والمهارات، كما أن الامتداد الطويل لهذه المسابقة أسهم في تعاقب المشاركين فمنهم من كان لاعبًا ومنهم من كان صغيرًا في السِّن والآن أصبح مدربًا أو إداريًّا. وتابع البرواني بأن بطولة أوكيو دائمًا ما ينتظرها الجميع بسبب الإثارة والندية بين الفرق، وكذلك قد يكون بفضل الشهرة التي اشتهرت بها البطولة، وكذلك الجوائز المالية الكبيرة للفرق الفائزة التي أصبحت مطمعًا لكل الفرق، ناهيك عن التنظيم الجيد والذي عرفت عنه البطولة منذ سنوات، متمنيًا في الوقت ذاته بأنه مع عودة البطولة بعد توقف تعود المتعة والإثارة في هذه البطولة.