مسقط ـ «الوطن»:
نظمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حلقة عمل مركزة حول تمكين المؤسسات الحكومية والمحافظات بالحلول والأنظمة الوطنية المركزية والمشتركة، وذلك استكمالا للجهود المبذولة، لتحقيق متطلبات العمل بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، والخطة التنفيذية لبرنامج التحول الرقمي الحكومي 2021م – 2025م وذلك في فندق هرمز بمرتفعات المطار على مدى أربعة أيام.
تهدف حلقة العمل المُقامة إلى تعزيز تطبيق نهج المصالح المشتركة على مستوى المؤسسات والمحافظات والذي يُعنى بتطوير أنظمة وحلول تقنية مركزية أو مشتركة يتم الاستفادة منها من قبل جميع المؤسسات لتعزيز كفاءة الإنفاق والحد من تكاليف التطوير وتفادي التكرار في تطوير الأنظمة. كما يسهم في توحيد الإجراءات الحكومية في بعض الخدمات المشتركة، مثل خدمات العمل البلدي في جميع المحافظات وإيجاد بيانات حكومية موحدة ودقيقة تساعد في التخطيط والتنبؤ المستقبلي. وتناقش الحلقة الحلول الرقمية والأنظمة المركزية والمشتركة في برنامج التحول الرقمي الحكومي، فقد تم استعراض الخدمات المقدمة عبر عدد من المنظومات وهي: منظومة إدارة الموارد البشرية «مورد»، ومنظومة إدارة الإجادة المؤسسية «إجادة» بوزارة العمل، ومنظومة إدارة المستندات الإلكترونية والأرشفة الرقمية «وصول» بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومنظومة إدارة المناقصات «إسناد» وإدارة المشاريع الحكومية بالأمانة العامة لمجلس المناقصات، ومنصة المقترحات والشكاوى بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، والمنظومة الوطنية للمسميات الجغرافية بوزارة الداخلية، ومنظومة الإدارة المالية الموحدة «مالية» بوزارة المالية، ومنظومة إدارة الخدمات الفنية والصحية «إنجاز» وحوكمة العمل والدعم والمساندة، بالإضافة إلى المنظومة الموحدة لخدمات العمل البلدي.
كما تتطرق الحلقة إلى تعظيم الفائدة من الأنظمة الداعمة والمساندة في وزارة الداخلية، واستعراض نموذج لبوابة الخدمات الإلكترونية لبلدية ظفار. إضافة إلى استعراض التوجه للبوابة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية وخدمات الدعم والتوجيه التي تقدمها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والتي تتضمن خدمات الشبكة الحكومية الموحدة، والبنية الأساسية، والتكامل الرقمي، وخدمات الأمن السيبراني والتصديق الإلكتروني.