صحار ـ العُمانية: احتفلت وزارة التربية والتعليم مساء أمس الأول ببدء فعاليات مهرجان المسرح المدرسي في دورته الثامنة، التي تستضيفها تعليمية شمال الباطنة على مسرح قاعة عمان بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار. وأوضحت السَّيدة سناء بنت حمد البوسعيدية مستشارة وزيرة التربية والتعليم المكلفة بأعمال المدير العام لمركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي أن مهرجان المسرح المدرسي الثامن يأتي هذا العام تحت شعار (مسرحنا نافذة ثقافتنا)، ويستهدف برامج الأنشطة المسرحية على مستوى فرق المحافظات التعليمية من خلال التنافس بالعروض المسرحية الهادفة التي تطرح مجموعة من القضايا الوطنية والتربوية والاجتماعية، ويعمل المهرجان على تعزيز بناء الوعي الثقافي والفكري والتربوي من خلال النشاط المسرحي.
تخلل حفل افتتاح المهرجان، الذي جاء تحت رعاية سعادة سعيد بن حمد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى، عرض مرئي يلخص مسيرة المهرجان المسرحي على مدى سنواته الماضية، وما مرَّ به من مراحل تأسسه لأهميته وقيمته على مستوى المشهد المسرحي في سلطنة عمان. بعدها شهدت خشبة مسرح قاعة عمان أول عرض مسرحي لفريق تعليمية شمال الباطنة المسرحي بعنوان (التاسع عشر) من تأليف وإخراج راشد بن عبد الله البريكي.
ويشهد المهرجان عرض خمس مسرحيات وإقامة حلقات عمل تدريبية في مجال المسرح، وجلسات نقدية وزيارات ثقافية، بحضور عدد من فناني المسرح والمختصين في النقد المسرحي بدول مجلس التعاون وسلطنة عمان، وتتكون لجنة التحكيم من عدد من الفنانين والأكاديميين المختصين بالمسرح، حيث يترأس لجنة تحكيم العروض المسرحية الفنان السعودي عبد الناصر الزاير، بعضوية الدكتورة رحيمة الجابرية، والفنان المسرحي عبد الحكيم الصالحي، ويونس الخربوشي مشرف أنشطة طلابية. واستكمل جدول العروض المسرحية للمهرجان أمس الأحد بعرض مسرحية (نور الهكمانايت) للفريق المسرحي لتعليمية شمال الشرقية في الفترة الصباحية، أما الفترة المسائية فيقدم الفريق المسرحي لتعليمية الظاهرة مسرحية (لا تغضب)، أما اليوم في الفترة الصباحية فيقدم فريق تعليمية الداخلية مسرحيته (البلورة) وفي الفترة المسائية تعرض مسرحية (ويستمر المطر) لفريق تعليمية جنوب الباطنة.