صلالة ـ العُمانية: نظَّمت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار بالتعاون مع الجمعية العُمانية للمياه أمس ندوة علمية بمنتجع ميلينيوم صلالة بعنوان «الأمن المائي بمحافظة ظفار: التحدِّيات ـ الحلول».
رعى افتتاح الندوة سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لموارد المياه، بحضور عدد من المسؤولين.
وألقى المهندس راشد بن سعيد الغافري مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار، كلمة أشار فيها إلى جهود الوزارة لتنمية وإدارة وتقييم الموارد المائية، مبيِّنًا أن سلطنة عُمان تُشارك الدول العربية في الاحتفال باليوم العربي للمياه الذي يوافق سنويًّا الثالث من مارس، واليوم العالمي للمياه الذي يوافق 22 من مارس من كل عام، تحت شعار «تسريع التغيير لحل أزمة المياه والصرف الصحي».
وأكد على أهمية الاهتمام بالقضايا المتعلقة بقطاع المياه، فالمياه تُعدُّ ثروة وطنية، وإحدى المرتكزات الأساسية للتنمية الاقتصادية لتحقيق أهداف رؤية «عُمان 2040».
اشتملت الندوة على محاور عدَّة شملت الأمن المائي (الحاجة والتحديات)، ومنظومة سدود الحماية بمحافظة ظفار، إلى جانب استدامة خدمات المياه والصرف الصحي بالمحافظة، فضلًا عن مناقشة محور ارتفاع مناسيب المياه في المدن (الأسباب والتأثيرات).
كما تضمنت الندوة جلسة حوارية تناولت التحدِّيات ومناقشة الحلول المتعلقة بالأمن المائي من قِبل الجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى تكريم المتحدثين في الندوة والجهات المساهمة.
واطَّلع سعادته والحضور خلال فعاليات الندوة على معرض تعريفي احتوى على عدَّة أركان، من بينها ركن الجمعية العُمانية للمياه، وتراخيص الآبار، ومشروع سد وادي عدونب، وقياسات كميات الأمطار ومناسيب المياه الجوفية ودرجة الملوحة، بالإضافة إلى ركن آخر حول إدارة واستخدام المياه المنتجة في قطاع النفط والغاز.