عقدت أمس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتمـاع اللجنة التوجيهية لمشروع منصَّة «عمان تبتكر» برعاية سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار، وبحضور عدد من أصحاب السعادة، والرؤساء التنفيذيين ممثِّلي الأعضاء المؤسسين لمشروع المنصَّة.
تخلَّل الاجتماع توقيع برنامج تعاون مشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (الطرف الأول)، والمجموعة العُمانية للاتصالات وتقنية المعلومات، مجموعة إذكاء (الطرف الثاني)، ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات (المشرف العام)، لتطوير المنصَّة الرقمية للمنظومة الوطنية للابتكار في سلطنة عُمان (منصَّة عُمان تبتكر).
وقَّع البرنامج من جانب الوزارة سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار، فيما وقَّعه عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقَّعه عن المجموعة العُمانية للاتصالات وتقنية المعلومات المهندس سعيد بن عبدالله المنذري، الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء.
وحول توقيع البرنامج، قال سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار: إنَّ الهدف من الاتفاقية الحرص على بناء بيئات رقمية فاعلة وتكاملية في مجال الابتكار الاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال. وأضاف: سنبدأ بتطوير الموقع الأوَّلي للمنصَّة لتقديم الخدمات المتوافرة حاليًّا لحين اكتمال تطوير المنصَّة الفعلية، كما ستكون هناك مراحل للمشروع بناء على الدراسة الاستشارية واحتياجات المستفيدين.
كما أوضح سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات بأن توقيع برنامج التعاون يعكس دور الوزارة في تطوير المنصَّة الرقمية للابتكار، وسعي الحكومة الحثيث في تعظيم الفائدة من توظيف التقنيات الرقمية الحديثة وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال، وهو ما يتماشى مع توجُّهات سلطنة عمان في تحقيق أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، وإيمانها بأهمية الاستثمار في الإنسان وتعزيز مهاراته وتحفيز طاقاته.
من جانبه قال المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء: تأتي هذه الشراكة بين مجموعة إذكاء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعدد من الأطراف ذات العلاقة لتأسيس «منصَّة عُمان تبتكر» والتي سيكون لها الدَّور الفاعل في دعم منظومة الابتكار في سلطنة عُمان وربط مختلف المؤسسات ذات العلاقة والمستثمرين بالمبتكرين.