إذاعة سلطنة عمان (الإذاعة العامة)
تضم قائمة البرامج الإذاعية الرمضانية على إذاعة سلطنة عمان (الإذاعة العامة) برامج مباشرة وهي برنامج/صبّحكم الله بالخير/ ويبث يوميًّا صباح رمضان ويتضمن عددًا من الفقرات المناسبة في هذا الإطار ويتابع أبــرز الأنشطـة والفعـاليات المحلية بالإضافة إلى موضوعات تتناسب وأجواء الشهر الفضيل، وأخرى ثقافية وعلمية واجتماعية وترفيهية ورياضية عربية وعالمية من إعداد وتقديم عائشة الهنائية وإخراج جمال الشعيلي.
ومن مشروع الموج مسقط تبث السهرة الإذاعية /ليالي رمضان/ مباشرة وتتناول موضوعات مختلفة يوميًّا في فقرات شائقة تتم خلالها استضافة عدد من الشخصيات في مجالات متنوعة، يعدها ويقدمها خالد البداعي وفتحية الخنبشية.
أما على مستوى البرامج التسجيلية، فتضم الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك سلسلة متنوعة من البرامج الثقافية والدينية والاجتماعية والصحية، في مقدمتها برنامج /حديث المؤتلف/ الذي يعدّه ويقدّمه معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية ويخرجه خالد أولاد ثاني، ويقوم على مشـروع المؤتلف الإنساني الذي يرسخ رسالة عُمان المسهِمة في صنع السلام في العالم والدعوة إلى التسامح والتفاهم وتحقيق التعايش بين البـشر ويقوم على ثلاثة مرتكزات هي العقل والعدل والأخلاق.
ويعود إلى أثير الإذاعة العامة من جديد، برنامج/ أثر/ حيث سيتناول الجزء الثاني منه شؤون الوقف وتاريخه وحاضره ومستقبله وأثره الإيجابي في جوانب حياة المجتمع سعيًا لتعزيز ثقافة الوقف وأهميته، يعدّه أحمد الراشدي وتخرجه منى المسلمية.
وفي شكل درامي هادف يأتي برنامج/باب الحوار/ وهو برنامج اجتماعي أسري يعدّه ويقدّمه الدكتور هلال بن عبدالله الخروصي وتخرجه منى المسلمية، يطرح قضية اجتماعية ويُحلّلها ويحذر من تداعياتها لتجنب الوقوع فيها.
في حين سيكون الأطفال على موعد يومي مع برنامج/احكِ لنا حكاية/ في جزئه الثاني يقدم كل يوم حكاية شعبية من التراثين العُماني والعربي، حيث تقوم الحكاية الشعبية بعدة وظائف تربوية أهمها إكساب المتلقي الطفل أو الكبير خبرة لغوية، وهو من إعداد وتقديم مجموعة من الحكواتيين وإخراج حمد الوردي.
كما سيكونون على موعد آخر مع برنامج /ما لا يعرفه الأطفال/ من إعداد أحمد الأزكي وإخراج حمد الوردي يقدم لهم الكثير من المعلومات الثقافية العامة ويرسخها بأسلوب حواري سلس وشائق.
وعلى صعيد البرامج الدينية الاجتماعية تقدم الإذاعة العامة برنامج /ومضات اجتماعية/ الذي يركز على القيم الحميدة المتأصلة في المجتمع العُماني ويبرزها ويشجع على التمسك بها وهو من إعداد وتقديم الشيخ مسلم بن علي المسهلي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بصلالة.
وعبر برنامج /نستطيع/ تستضيف الإذاعة العامة أصحاب المشروعات والأعمال الحرة من الشباب بهدف إبراز نجاحاتهم واستعراض طموحاتهم والتحديات التي تعترضهم لتطوير مشروعاتهم بكل إصرار وهمة وشغف، وهو من إعداد تماضر الوهابية وإخراج سيف الجرداني.
وسيتناول برنامج/شيء من اللغة/ الذي يعدّه الدكتور هادي حسن ويقدمه بدر الشيباني ويخرجه علي العجمي في سلسلة حلقات ثراء المفردات العربية ومعانيها، والدقة في دلالاتها واستعمالها في موقعها الصحيح اللائق بأسلوب وقالب سهل وشائق وماتع.
في حين يواصل سليمان المعمري تقديم البرنامج الماتع /كتابٌ أعجبني/ لتعزيز الوعي بأهمية القراءة من خلال تقديم كتب متنوعة في الجوانب الأدبية والفلسفية والعلمية والتاريخية والفكرية من خلال استضافة أحد المثقفين أو المهتمين بالقراءة وهو من إخراج علي العجمي.
أما برنامج /رمضان مرّ من هنا/ وهو من اعداد ناجية البطاشية وتقديم ادريس البشري وعائشة الهنائية فسيتطرق لمزارات وأماكن ومعالم وشخصيات مؤثرة في ذاكرة الشهر الفضيل والصـروح التي اشتهرت في رمضان في أماكن إسلامية.
وفي قالب توعوي يُعنى برنامج/من أجلك/ بالصحة الشاملة للإنسان ويتناول موضوعات صحية معاصرة متخصصة لأجل أن يعيش الإنسان في صحة وعافية وهو من إعداد الدكتور صالح الهنائي وإخراج هاني السعدي.
ولتعزيز ثقافة المستمع حول بعض الأطعمة وفوائدها وتاريخها يُعدّ البروفسور حيدر اللواتي برنامج / أزكى طعام/ ويقدمه عبر سلسلة حلقات تطرح موضوعات مرتبطة بالطعام والشـراب من زوايا غير مألوفة تخرجها مريم البلوشية.
وعلى مستوى الأعمال الدرامية تعرض الإذاعة العامة طيلة ليالي رمضان المبارك أربعة مسلسلات وهي مسلسل/هاشتاج/ وسيكون في بث مشترك مع إذاعة الشباب ويقدم كوميديا اجتماعية تدور أحداثها حول ربة بيت جامعية اسمها طفول، كرّست حياتها لأسرتها إلى أن مرت السنوات وقررت بعدها أن تكون لها بصمة مؤثرة في شبكات التواصل الاجتماعي من خلال المشاركة في البحث عن حلول للمشاكل العامة عن طريق الوسم أو "الهاشتاجات"، وهو من تأليف وإخراج رشا البلوشية وتمثيل نخبة من النجوم العُمانيين.
أما المسلسل الدرامي /الجزيرة الغامضة /المأخوذ عن رواية "ثم لم يبقى أحد" للكاتبة العالمية "أجاثا كريستي" أهم كُتّاب "الأدب الجنائي" (الروايات البوليسية)،فتدور أحداثه حول تلقّي عشـرة أشخاص دعوة غامضة للإقامة في جزيرة صخرية صغيرة اسمها جزيرة الجنود، فيدفعهم طمعهم وحب الفضول لتلبية الدعوة لكنهم يجدون في الغرف التي يقيمون فيها أغنية غريبة تتحدث عن اختفاء عشـرة جنود صغار الواحد بعد الآخر بطرق مختلفة، وفي أحداث المسلسل المتسارعة والمفاجئة تجتمع عناصر الغموض والإثارة والتشويق، وهو من تأليف نور الدين الهاشمي وإخراج حمد الوردي وتمثيل مجموعة من النجوم.
في حين تدور أحداث المسلسل الاجتماعي/ بريء/ عن قصة خيالية لشخصية اسمها عبدالله يهرب من عُمان إلى الخارج في الستينات من القرن الماضي خوفا من أن يُتّهم بقتل صديقه الذي كان معه حين قتل نفسه بالخطأ، وتم تسجيل المسلسل في استديوهات الإذاعة في صلالة وهو من تأليف وإخراج طالب بن محمد البلوشي.
كما سيكون الأطفال على موعد مع البرنامج الدرامي /أسفار عبر الغار/ وهو عبارة عن رحلات خيالية للأطفال يقوم بها العنكبوت والحمامة ليتعرف المستمع من خلال تلك الرحلات على جانب من السيرة النبوية والحياة المحيطة بالحكايات والمواقف والأحداث التي تتغير في كل حلقة، والبرنامج من تأليف بسمة الخاطرية ومهند العرقوص وإخراج منى المسلمية.

برامج إذاعة الشباب
تبث إذاعة الشباب بالإشتراك مع الإذاعة العامة المسابقة الرئيسية التي تأتي هذا العام بعنوان / أســــــــــفار /، وتقوم فكرتها على رحلة يقوم بها المشارك لزيارة مدن العالم فيعيش تجربة مثيرة وفق مدة زمنية محددة وتشمل مجموعة من الوجهات تنطلق من سلطنة عمان لخارجها، وهي من أعداد وتقديم سها الرقيشية، وقد تم رصد جوائز قيمة للمشاركين الفائزين في هذه المسابقة التي تبث يوميا في الساعة 1 وحتى الساعة 3 بعد الظهر.
كذلك يعود برنامج / نجم الإنشاد/ هذا العام والذي يهدف إلى إبراز الأصوات الإنشادية العُمانية، ويتناول موضوعات مختلفة، وسيصوّت الجمهور عن طريق الرسائل النصية للفائزين من المنشدين المشاركين من مختلف محافظات سلطنة عمان، البرنامج تعده وتقدمه مشاعل القاسمية.
ويستعرض برنامج/صباح رمضان/ مجموعة من الفقرات المتنوعة منها فقرة نور الصدور التي يتم فيها استضافة عدد من حفظة القران الكريم من اعمار مختلفة بالإضافة إلى فقرة الصحافة، ومساحة حوار، ورمضان بينهم، والعمارة الإسلامية حول العالم من إعداد وتقديم: سلوى بنت عبد الله الخنبشية، والخليل بن أحمد البراشدي
ومن البرامج التي ستبث على إذاعة الشباب كذلك برنامج ديني فكري مباشر بعنوان/الكلم الطيب/ يقدمه راشد بن خميس السعدي بصحبة أحد الضيوف ويتناول موضوعات اجتماعية بأسلوب بسيط، يخاطب الوجدان والشعور الإنساني بفكرة إيجابية وانعكاسها في حياة المسلم، ويستضيف مجموعة من الشخصيات ويركّز على تفاعل الجمهور بالاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي.
أما برنامج /صحّتك في رمضان/ فهو برنامج مباشر، يتناول صحة الصائم، والغذاء المثالي خلال شهر رمضان، وطريقة التعايش مع الأمراض المزمنة أثناء الصوم، يستضيف طبيبًا مختصًا يوميا للحديث عن تلك الموضوعات، ويفتح نافذة مع المستمعين للرد على تساؤلاتهم في الصحة والغذاء، وهو من إعداد وتقديم: الدكتورة فنّة بنت عبدالله العريمية.
ويكون الجمهور كذلك أيضا على موعد مباشر مع برنامج/معكم دوم/ من إعداد وتقديم أحمد بن درويش الحمداني بالاشتراك مع عابدين البلوشي، ويبث بعد فترة الإفطار، يعكس رتم وإيقاع الحياة في شهر رمضان المبارك إضافة إلى تغطية بعض الفعاليات والموضوعات الرمضانية.
أما برنامج/ يستحق المتابعة/ فهو (مباشر) يتابع ويرصد ما يبث على القنوات الإذاعية والتلفزيونية المحلية والعربية من أعمال سواء كانت مسلسلات أو برامج خلال شهر رمضان، وما يعرض من مواد تلقى صدًى بين المستمعين والمشاهدين، ويستضيف مجموعة من المشاركين في هذه الأعمال من خلال لقاءات منوّعة بالإضافة إلى متابعة أبرز الفعاليات المسائية الرمضانية. وهو من إعداد وتقديم: شريفة بنت خميس العامرية.
ويركّز برنامج/أحبّك ربي/ على كيفية اكتساب الأخلاق والقيم الحميدة ومكافحة الأخلاق الذميمة المقتبسة من الآيات الكريمة في القرآن الكريم، وهو من إعداد وتقديم مروة السيابية وإخراج محمد بن راشد الشملي.
وفي قالب ديني توعوي موجّه للشباب يأتي برنامج/نداءات الرحمة/من إعداد وتقديم الدكتور علي الجهضمي وإخراج جلال بن ربيع الخويطري وهو عبارة عن رسائل موجهة للشباب للاستفادة من روحانيات شهر رمضان المبارك لتقويم السلوك والرجوع إلى الذات واستغلال مرحلة الشباب فيما يصلح الدين والدنيا ويعمر الوطن ويحمي مقدراته ومنجزاته.
كما ستناقش حمدة الشامسية عبر برنامج /لهذا الزمان/ العديد من قضايا التربية المعاصرة ومدى الاستفادة من الانفتاح الثقافي والفكر لبناء جيل واعٍ معتزٍّ بهويته وقادر على المنافسة عالميًّا وهو من إخراج سلطان المعمري.
ولحكايا التراث الشعبي أفردت إذاعة الشباب مساحة في الشهر الفضيل من خلال برنامج/ حزايا شعبية/ تحكيها الكاتبة ثمنة الجندل ويخرجها سلطان بن سيف المعمري بأسلوب الحكايات الشعبية في محافظة ظفار، وبسـرد لغوي سهل وممتع ومترابط الأحداث، حيث تعد هذه الحكايات وسيلة من وسائل التأديب والتهذيب.
أما برنامج/فن التسويق/وهو برنامج توعوي تعدّه وتقدّمه إسراء بنت أحمد اللواتية ويخرجه سلطان بن سيف المعمري فيستهدف رواد الأعمال والعاملين في مجال العمل الحر، ويركز على مهارات التسويق لهم وطرق واستراتيجيات التسويق الحديث للمنتج، والأخطاء التي يقع فيها رائد العمل فيطرح لها الحلول المبتكرة.
ويهتم برنامج /عقول مبتكرة/ بالمبتكرين العُمانيين ويقدّم بأصواتهم من كل محافظات وولايات سلطنة عمان ليعيش مع المبتكر أو فريق الابتكار منذ بداية الفكرة إلى أن تتحول الفكرة إلى مشـروع أو تحصل على براءة اختراع، وهو من إعداد عابدين البلوشي وإخراج جلال بن ربيع الخويطري.
أما برنامج /استنارة/ فسيركز على الأدوات المعرفية والقدرات والعلوم والسلوكات والمهارات التي يحتاجها الإنسان للتكيف مع المستقبل وتوقعاته، وهو من إعداد وتقديم مبارك الحمداني وإخراج جلال بن ربيع الخويطري.
وسيعود للأثير في جزئه الثاني برنامج/سوالف رياضية/ وهو برنامج رياضي خفيف يتناول في حلقاته قصص التحدي والنجاحات الرياضية وتاريخ الألعاب والرياضات البرنامج يعده وليد الخفيف ويقدمه حسين العميري ويخرجه محمد بن راشد الشملي.
في حين يواصل الجزء السادس من برنامج /من مطبخنا/ تقديم وصفات طبخ رمضانية سريعة وبسيطة لأشهر المأكولات والأطباق المحلية والعالمية بأسلوب شائق، مع معلومات غذائية عن كل وصفة، وهو من إعداد وتقديم نسرين البلوشية وإخراج سيف بن سالم الجرداني.
كما من المقرر أن تبث إذاعة الشباب المسلسل الكوميدي/الحياة أهداف/ الذي تدور أحداثه حول مسيرة فريق رياضي شبابي من الحارات القديمة يصل إلى مستويات كبيرة ومشاركات داخلية وخارجية ناجحة، من خلال حلم أحد الرياضيين القدامى، ودون شك فإن قائد الفريق يلاقي تحديات كثيرة من خلال أهالي الحارة في العمل الدرامي ولكنه يكسب الرهان وبقوة ويتحول كقدوة لتـصرفاته الإيجابية.

برنامج إذاعة القرآن الكريم
تدشن إذاعة القران الكريم في شهر رمضان المبارك بث المصحف السمعي الأول الذي انتجته الإذاعة، ويضم هذا المصحف ستة قراء مجيدين منهم خمسة قراء لأول مرة وذلك بعد إجازتهم من لجنة اختيار قارئي القرآن الكريم في الإذاعة والتلفزيون وهم القارئ إلياس بن حمد النعماني، والقارئ نبهان بن عامر الخزيمي، والقارئ غالب بن سعيد الشيادي، والقارئ زكريا بن سالم الهادي، والقارئ معاذ بن سالم المشرفي، بالإضافة إلى القارئ أمجد بن هلال البوسعيدي الذي كانت له تلاوات سابقة تبث على إذاعة القرآن الكريم.
وقد تم اختيار هؤلاء القراء وفق أعلى المعاير العلمية المعتمدة للقارئ من حيث إجادة الأحكام والصوت الحسن والأداء المجيد، وتم إنتاج المصحف في الأستوديو الإذاعي بمجمع الأستوديو هات الرقمية الذي يضم أجهزة عالية الجودة وتتوفر فيها أنظمة متقدمة في تسجيل الصوتيات، وقد تولى تدقيق ومراجعة هذا المصحف المقرئ طاهر بن ناصر العزواني والمقرئ محمد بن ناصر أبومعقل ، وقام بتسجيل وإخراج العمل معاذ بن صالح المعمري بإشراف ومتابعة من طارق بن سعيد السعدي رئيس قسم التلاوات القرآنية بإذاعة القرآن الكريم،
هذا وتضم الدورة الإذاعية لبرامج إذاعة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك العديد من البرامج الهادفة وفي مقدمتها برنامج / المتنافسون/ المباشر وهو عبارة عن مسابقة يومية تقوم على التنافس الشريف لتلاوة القرآن الكريم وتجويده، من أجل إعداد جيل محبٍّ للقرآن الكريم، متقن لتلاوته، تُقدم فيه جائزة مقسّمة على فائزين اثنين، وهو من إعداد وتقديم جميلة بنت محمد آل خليفين، وإخراج ولاء بنت ناصر الحسنية.
في حين يركز الجزء الرابع من برنامج/الأمم الأخلاق/ على الأخلاق الكريمة في الشريعة الإسلامية، وتوافقها مع الأخلاق العمانية، والحضارة العمانية الأصيلة وهو من إعداد وتقديم الدكتور هلال بن عبدالله الخروصي، بصحبة سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي، وإخراج خالد بن درويش أولاد ثاني.
أما برنامج/ الحياة النبوية في القرآن الكريم/ فسيتناول تطبيق تعاليم القرآن الكريم وآدابه وأخلاقه من خلال شرح وتفصيل السيرة النبوية، يعدّه ويقدّمه الأستاذ حمد بن سليمان المعولي بصحبة الدكتور ناصر بن سليمان السابعي ويخرجه سيف بن سالم الجرداني .
كما يتناول برنامج /هدايات ربانية/ الفيض الرباني على العباد بالهداية لطريق الرشاد من آيات القرآن الكريم من إعداد وتقديم الشيخ مسلم بن علي المسهلي وإخراج حنان بنت علي المعمرية.
وسيركّز برنامج/أحكام التجويد/ الذي يعدّه ويقدّمه سيف بن علي الكيومي بصحبة مجموعة من الطلبة على التطبيق العملي لأحكام التجويد الواردة في القرآن الكريم بصحبة الأستاذ وطلابه من إخراج زهرة بنت زاهر الكندية.
وفي حلقات يومية تغذي الروح والعقل عبر أثير إذاعة القرآن الكريم يأتي برنامج /الأسوة الحسنة/ ليحث المستمع على التمسك بالأخلاق الإسلامية الحنيفة من إعداد وتقديم الشيخ هلال بن حسن اللواتي وإخراج خالد بن درويش أولاد ثاني.
أما برنامج /الصوم أخلاق وآداب / فيتناول طيلة الشهر الفضيل الجوانب الإيمانية والأخلاقية والآداب العامة التي ينبغي أن يتحلى بها الصائم من خلال الهدي القرآني والهدي النبوي وهو من إعداد الدكتور داود الحصار وإخراج رائدة بنت أحمد العامرية.

الإذاعة الإنجليزية
أفردت الإذاعة الإنجليزية خلال شهر رمضان المبارك العديد من البرامج الماتعة والمتنوعة المباشرة منها والتسجيلية، حيث يقدم فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عمان برنامجًا دينيًّا بعنوان / Seeking guidance / عن الإسلام الحنيف وتأثيره على النفس البشرية، كما يستعرض برنامج /Knowing your religion / قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف وفضائله على المسلم بهدف تعزيز الثقافة الإسلامية.
ويأتي البرنامج الاجتماعي /With compliments / في قالب فقرات ترفيهية متنوعة مع لمسة رمضانية تواكب أجواء وفاعليات الشهر الفضيل وهو من إعداد وتقديم حاتم آل عبدالسلام والسيد أحمد البوسعيدي.
في حين تقدم السيدة مية آل سعيد في برنامجها / / Love your lifeللمستمع حلقات يومية تهدف إلى إلهامه للعيش في حياة يحبها من خلال إقامة علاقة مع الله.
وسيستمر طلال الشحري في تقديم برنامجه اليومي/ Jump Start/ وهو برنامج صباحي يتناول الموضوعات الإخبارية والاجتماعية والثقافية والعالمية ويستقبل اتصالات المستمعين.
كما يصحب يوسف الطائي وعصام النعماني المستمعين في سهرة رمضانية تبث من الساعة 8 حتى 11 ليلاً خلال الشهر المبارك من خلال برنامج / Night Time Drive/.
وتطرح أسماء الريامية من خلال برنامج / / Muscat candid عدة أسئلة عامة على المستمعين ويتم الرد عليها عن طريق الرسائل القصيرة إضافة إلى تناول بعض الأخبار الفنية العالمية.
ويقدم حاتم آل عبدالسلام وأيوب البوسعيدي عبر برنامجهما / Road map / حوارًا من القلب إلى القلب مع الجمهور الكريم يستعرضان فيه بعض الأفكار والمفاهيم في القرآن الكريم مثل الحقوق والواجبات.