مسقط ـ «الوطن»:
أعلن الصندوق العماني للبنية الأساسية «ركيزة» الذي يُدار بالشراكة بين الشركة العمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية (OIM) وشركة «إكويتيكس» عن إغلاق الاكتتاب الخاص به في 17 مارس الجاري بقيمة تتجاوز مليار دولار أميركي.
واستثمر الصندوق نسبة 25٪ من رأس المال في ثلاثة مشاريع هي: حصة قدرها 30٪ في محفظة أبراج الاتصالات في سلطنة عمان، وحصة قدرها 2531٪ في محطة الحاويات بميناء صحار، بالإضافة إلى استحواذه على حصة الأغلبية في سوق خزائن للخضروات والفواكه المركزي الجديد بسلطنة عمان.
وقال منير بن علي المنيري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية: يسعدنا الإعلان عن نجاحنا في إغلاق هذا الاكتتاب الخاص، وهو يعد خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف صندوق «ركيزة»، وإنجازا حقيقيا سيعتمد عليه الصندوق في مبادراته المستقبلية المماثلة بالمنطقة، خصوصًا وأنه يعكس القيمة المضافة لوجود صناديق مختصة في مجال البنية الأساسية، ويسرنا توجيه الشكر لكل من أسهم في تحقيق هذا النجاح من جهته قال هيو كروسلي أحد مؤسسي شركة «إكويتيكس»: تؤمن شركتنا بأن دول مجلس التعاون الخليجي تمثل موطنا جذابا لرأس المال، ووجهة استثمارية واعدة لأولئك الذين يمكنهم الوصول إلى الأسواق المحلية. وتعد شراكاتنا المتنامية مع مؤسسات الاستثمار الرائدة في المنطقة مدعاة للفخر؛ فهدفنا هو تحقيق الأرباح المستهدفة للصندوق من خلال الاستثمار في مشاريع البنية الأساسية وتطويرها وتنفيذها في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، وذلك بفضل جهود فرق الاستثمار المحلية في مقرّي الصندوق بمسقط والرياض.
وتركز استثمارات صندوق «ركيزة» في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية على قطاعات الاتصالات والطاقة والمياه والنقل والخدمات اللوجستية والبنية الأساسية والطاقة المتجددة؛ بهدف تحقيق عوائد مستقرة منها. ويسعى الصندوق إلى إيجاد قيمة من خلال استثماراته، مع دعم تحقيق أهداف الاستدامة المالية التي وضعها مستثمروه الرئيسيون، وذلك من خلال مراعاة عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، بالإضافة إلى إحداث تأثير إيجابي طويل الأجل على الأداء المالي وكذلك على المجتمع والبيئة.