- ضمن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية «مكين»

مسقط ـ «الوطن»:
دشنت وزارتا النقل والاتصالات وتقنية المعلومات و العمل أمس برنامج مكين للشهادات الرقمية المتقدمة لتدريب وتأهيل أكثر من 4000 عُماني في المهارات الرقمية والعمل الحر من خلال تطوير مهاراتهم في التسويق الإلكتروني وعلوم البيانات وتطوير الويب وإدارة المنتجات الرقمية.
يأتي ذلك ضمن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية (مكين) التي تندرج تحت البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي الرامي لتطوير وتنمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات كقطاع أساسي ومسهم في الناتج المحلي.
ويستهدف البرنامج خريجي تخصص تقنية المعلومات والباحثين عن عمل والمهنيين الراغبين في تطوير منتجاتهم وتسويقها لتأهيلهم ومواكبة احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، إضافة إلى تمكينهم وتزويدهم بالمهارات والشهادات المهنية في التقنيات الحديثة وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.
وتشمل مجالات التدريب في البرنامج على التسويق الرقمي وأساسات البيانات وإدارة المنتج وتطوير الويب، وبعد إتمام الحصول على شهادة إحدى الدورات التدريبية من المجالات التقنية الأربعة سيتم تسجيل المتدرب تلقائيًّا في شهادة العمل الحر الرقمي التي تخول كل خريج اكتساب أهم المهارات العملية للمستقلين في سوق العمل، كما سيوفر البرنامج للمتدربين فرصة الحصول على خبرة عملية في مجالات تقنية المعلومات والاستعداد للعمل بشكل مستقل، بالإضافة إلى توسيع معرفتهم بأحدث اتجاهات السوق من خلال تجربة تعليمية تفاعلية حصرية. ويأتي تدشين البرنامج نتاجا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها سابقا بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة العمل.
وتُعنى المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية «مكين» بتأهيل الشباب العُماني بالمهارات الرقمية الحديثة والأكثر طلبًا في السوق لفتح فرص جديدة مولدة للدخل، وتهدف لتمكين أكثر من 10 آلاف عُماني بالمهارات الرقمية بحلول 2025م، حيث تسعى المبادرة إلى رفع تنافسية الشباب العُماني على الأعمال التي تتطلب مهارات رقمية متقدمة وسد الفجوة بين المخرجات التقنية واحتياجات سوق العمل وبناء شراكات استراتيجية ومستدامة مع مؤسسات دولية رائدة في مجال التأهيل والتدريب الرقمي.
وعلى هامش تدشين برنامج مكين للشهادات الرقمية المتقدمة، وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على مذكرة تفاهم مع جامعة السلطان قابوس والشركة العُمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) لتنفيذ مسابقة وطنية للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الصناعي التي تستهدف المهتمين من طلبة وخريجي الجامعات والكليات والمعاهد العليا.
وتهدف هذه المسابقة إلى تعزيز الوعي المجتمعي باستخدامات الذكاء الصناعي بالطائرات المسيّرة واستخداماتها وفوائدها المتعددة، بما يدفع المجتمع إلى الاهتمام بهذه التقنية، ويُمكّن الشباب العُماني من المشاركة الفاعلة في إنتاج الحلول التقنية وبالتالي الإسهام في بناء سوق اقتصادي وإيجاد وظائف في هذا المجال.
كما تهدف المسابقة إلى صقل مهارات المشاركين في مجال الطائرات المسيّرة من حيث كيفية بنائها وضبطها وقيادتها، وبناء الكفاءات في مجال برمجة الطائرات المسيّرة وتضمينها بمتطلبات أنظمة الذكاء الصناعي لجعلها ذاتية القيادة وتوسيع دائرة استخداماتها، إلى جانب تأهيل المشاركين للمنافسة في مسابقات إقليمية ودولية.
وتشتمل المسابقة على دورات تدريبية لتأسيس وصقل مهارات المشاركين في مجالي الطائرات المسيّرة والذكاء الصناعي، ومسابقة سنوية للطائرات المسيّرة والمتحكم بها عن بعد، ومسابقة للطائرات المسيّرة والمعززة بأنظمة الذكاء الصناعي.
وقّع على مذكرة التفاهم سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات وصاحبُ السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السُّلطان قابوس، وباسم يوسف إبراهيم الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية القطرية للاتصالات (أوريدو).
كما وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مع شركة هواوي للاستثمارات الفنية «عمان» والشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» على مذكرة تفاهم لبرنامج دعم شهادات هواوي، لمكافأة الحاصلين على الشهادات التخصصية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وتمكينهم من المنافسة على الفرص الوظيفية محليا ودوليا.
وقّع على مذكرة التفاهم كل من سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، وشن جينهان مدير عام شركة هواوي للاستثمارات الفنية (عُمان) الدكتور غالب بن سيف الحوسني الرئيس التنفيذي للموارد البشرية بالشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل).