مع استعراض هيئة الطيران المدني الموقف التنفيذي لخططها الاستراتيجية والإنجازات التي حققتها خلال العام 2022 وخطتها للعام الجاري.. يبرز عدد من البرامج التي تنتهجها الهيئة والتي تعزز من تمكين القطاع من دوره في مسارات التنمية.
وإضافة إلى الارتفاع الملحوظ في حركة المسافرين، وحركة الشحن، وعدد الطائرات القادمة والمغادرة برنامج «مُزن» يسعى إلى الارتقاء بمنظومة الإنذار المبكر وتأهيل وتدريب الكادر البشري الوطني فنيًّا وعلميًّا وتقنيًّا ورفع كفاءة ودقة وجودة التحذيرات والتنبيهات وخدمات الأرصاد الجوية والإنذار المبكر.
تعمل (الطيران المدني) على برنامج «ارتقاء» الذي يسعى إلى رفع نسبة الامتثال في مؤشرات سلامة وأمن الطيران ويُعنى بتطوير الملاحة الجوية من خلال تحديث أنظمة إدارة الحركة الجوية وتحسين أنظمة الاستطلاع والاتصالات الجوية فضلا عن تعزيز المجال الاستثماري في القطاع وزيادة الفائدة من البنية الأساسية ورفع الإسهام سهم في الناتج المحلي الإجمالي وذلك من خلال برنامج «إثمار».
أما برنامج «نمو» والذي يُعنى بالاستراتيجية الوطنية للطيران المدني فيهدف إلى مراجعة استراتيجية الطيران المدني بما يدعم مواءمتها لأهداف رؤية عُمان 2040 والتخطيط التكاملي بين مكونات القطاع لرفع مستوى الكفاءات التشغيلية والجودة ونمو الحركة.
وتضاف هذه البرامج إلى جهود بناء الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسات القطاع العام والشركات الحكومية وبناء وتطوير القدرات البشرية وتسريع التحول الرقمي في الهيئة.

المحرر