- انفجار فـي شبه جزيرة القرم يدمر صواريخ روسية

موسكو ـ كييف ـ وكالات: يواصل فلاديمير بوتين وشي جينبينغ محادثاتهما في اليوم الثاني من زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا، في وقت يزور رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا كييف.
وبحث شي وبوتين مجددا النزاع في أوكرانيا بعدما عرضت بكين الشهر الماضي مبادرة لوقف القتال، غير أن المحادثات تتناول أيضا التعاون بين البلدين وترسيخ علاقاتهما الاقتصادية مع توقيع اتفاقات ثنائية.
من جهته، توجه فوميو كيشيدا إلى كييف في زيارة مفاجئة يلتقي خلالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على ما أعلنت طوكيو.
وأفادت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أن كيشيدا «سينقل إلى الرئيس زيلينسكي احترامه لشجاعة ومثابرة الشعب الأوكراني وسيعبّر عن التضامن والدعم المستمرّ لأوكرانيا من جانب اليابان ومجموعة الدول السبع» التي تستضيف اليابان اجتماعاتها لهذا العام. وكيشيدا هو الوحيد من بين قادة الدول السبع الذي لم يزر أوكرانيا منذ بدء الحرب وسيكون أول رئيس حكومة ياباني يزور منطقة نزاع منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
وعقد بوتين وشي خلوة الإثنين استمرت أربع ساعات ونصف في أول لقاء غير رسمي بينهما في الكرملين.
وقال بوتين متوجها إلى شي بوصفه «صديقي العزيز» في بداية اللقاء «أعرف أن ... لديكم موقفا عادلا ومتوازنا في المسائل الدولية الأكثر إلحاحا».
وقال إنه يدرس «باحترام» المبادرة التي طرحتها بكين من أجل السلام في أوكرانيا مؤكدا أن روسيا والصين لديهما «الكثير من الأهداف» المشتركة.
من جهته، أكد شي خلال اللقاء أن بلاده «ستواصل لعب دور بناء» بحثا عن تسوية سياسية للنزاع في أوكرانيا، وفق ما نقلت وكالة «الصين الجديدة» للأنباء.
ميدانيا أدى انفجار في مدينة دجانكوي في شبه جزيرة القرم إلى تدمير الصواريخ الروسية التي يتم نقلها بالسكك الحديدية، حسبما أفادت وزارة الدفاع الأوكرانية.
وقالت أوكرانيا إن الصواريخ كانت مخصصة للاستخدام من قبل أسطول البحر الأسود الروسي.
ولم يرد تأكيد من الجانب الروسي بأن الصواريخ قد دمرت.
وقال سيرجي أكسيونوف رئيس القرم المعين من قبل موسكو إن الدفاع الجوي أسقط طائرات مسيرة أوكرانية في دجانكوي.
وأوضح أكسيونوف أن شخصا واحدا أصيب بينما تضرر مبنيان بسبب سقوط الحطام.