مثلما بقيت على مدار مئات السنين شاهدة على الحضارة العُمانية وإسهاماتها في تاريخ البشرية، تعمل سلطنة عُمان على استدامة هذه الشواهد، حيث تقوم وزارة التراث والسياحة بحصر المعالم التاريخية والأثرية والحارات القديمة وتوثيقها مستهدفة أكبر عدد ممكن وحمايتها من الاندثار.
ويبلغ عدد المواقع التاريخية والأثرية التي تواصل الوزارة أعمال ترميمها وصيانتها 310 مواقع في كل محافظات سلطنة عُمان، حيث إنه حتى عام 2022 تم ترميم نحو 83 قلعة وحصنًا وسورًا و145 برجًا و80 مسجدًا وبيتين أثريين مع تسجيل 3 آلاف و423 موقعًا أثريًّا.
وتمضي عملية ترميم الآثار والمواقع بأولويات تعتمد على نسبة الأضرار في الموقع الأثري وأهميته التاريخية ومواءمة ذلك مع الميزانية المخصصة للترميم مع مراعاة القيمة المعمارية والتاريخية للمعلم الأثري وموقعه الجغرافي، والاستخدام المقترح للمعلم مع الأخذ في الاعتبار عدم تغيير المخطط الأساسي له، وحماية المادة الأصلية للبناء والحفاظ عليها دون العبث في الأعمال الفنية مثل الزخارف، وإبقاء جميع العناصر المعمارية على طبيعتها.
ومع الحفاظ على التراث العُماني المعماري والأثري لاستدامته للأجيال القادمة، فإن ترميم الآثار يعمل على تعظيم الاستفادة منها وتأهيلها لتكون عنصرًا سياحيًّا مُهمًّا.