مسقط ـ «الوطن»:
تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه برنامج رفع كفاءة أسطول الصيد في سلطنة عمان حيث يعد البرنامج من المشاريع الإنمائية المهمة التي تنفذها الوزارة خلال الخطط الخمسية المتتالية لتطوير قطاع الثروة السمكية في سلطنة عمان كما أن البرنامج يركز في تقديم معدات وأجهزة وتقنيات الصيد الحديثة للصيادين الحرفيين وتدريبهم على كيفية استخدامها في عملهم بمهنة الصيد البحري.
ويهدف برنامج رفع كفاءة أسطول الصيد إلى رفع القدرات الإنتاجية والتسويقية للصيادين الحرفيين وتمكين الصيادين الحرفيين من عملهم في مهنة صيد الأسماك.
واوضحت الوزارة أن عدد الصيادين المستفيدين من برنامج رفع كفاءة أسطول الصيد خلال العام الماضي 2022م بلغ 499 صيادا من المحافظات الساحلية في سلطنة عمان وشمل تنفيذ هذا البرنامج توزيع 4 قوارب صيد و5 أجهزة كشف الأسماك و6 أجهزة تحديد المواقع و9 رافعات كهربائية و216 محركات قوارب الصيد و267 صناديق الثلج لحفظ الأسماك. وتعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على تنفيذ العديد من البرامج الموجهة إلى الصيادين الحرفيين في سلطنة عمان بهدف رفع مهاراتهم وكفاءة عملهم في مهنة صيد الأسماك وزيادة الإنتاج السمكي لسلطنة عمان ورفد الأسواق المحلية بالأسماك وزيادة دخل الصيادين الحرفيين من عملهم بمهنة الصيد وبالتالي التمسك بالمهنة وما تمثله من أهمية اقتصادية وإرث معرفي متوارث.