يرعى صاحب السمو السيد شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد اليوم افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي السابع حول القضايا الصحية بالمجتمعات العربية الذي تستضيفه السلطنة لعدة أيام .
يشهد حفل الافتتاح حضور عدد من أصحاب السمو والمعالي وأصحاب السعادة وجمع غفير من المشاركين والمدعوين من العاملين الصحيين والجهات الحكومية والخاصة وممثلي الجمعيات والجامعات والمؤسسات والمراكز الامريكية والدولية ذات العلاقة المشاركون في المؤتمر .
يشتمل برنامج الافتتاح على العديد من الفقرات من بينها كلمة اللجنة المنظمة يلقيها الدكتور يحيى العزري – طبيب استشاري اول في جراحة الكبد وزراعة الاعضاء بالمستشفى السلطاني . نائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر - ، وكلمة اخرى لحسن جابر – المدير التنفيذي للمركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية بالولايات المتحدة الامريكية - ، اضافة الى عرض فيلمين احدهما تعريفي عن المركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية بالولايات المتحدة الامريكية والاخر توثيقي عن المسيرة الصحية في السلطنة.
المؤتمر ينظمه المركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية بالولايات المتحدة الامريكية وسيشهد مشاركة أكثر من (300) مشاركا من مختلف دول العالم من بينهم نخبة من الباحثين العالميين والعرب ، فيما يحاضر خلاله (140) محاضرا في مختلف التخصصات الصحية بـ(48) جامعة من (33) دولة.
يستهدف المؤتمر شريحة كبيرة من العاملين في المجال الصحي تتمثل في : الاطباء والممرضين، أخصائي صحة المجتمع، الباحثين في مجال الطب، أخصائيي الصحة النفسية والعقلية، مدراء الصحة وصانعي السياسات الصحية، المحللين الباحثين والاحصائيين، أخصائيي البيئة الصحية، طلاب الطب والتمريض والمهن الطبية المساعدة.
يسعى المؤتمر لتحقيق العديد من الاهداف هي : توثيق الروابط العلمية والبحثية بين العلماء العرب الأمريكيين وزملائهم في عمان والوطن العربي، مساهمة الدور العربي في الابحاث الصحية العلمية المحلية والعالمية، توضيح المعوقات والحلول التي تساهم في علاج مختلف الامراض والوقاية منها.
ومن الاهداف كذلك : تأسيس مبادرات تعاونية تهدف الى تحسين اداء الرعاية الصحية النفسية والعقلية ، تبادل المعرفة حول المسببات البيئية والاجتماعية للصحة الجسدية والنفسية بهدف تحسين الصحة في المجتمعات العربية، تنمية وتوفير فرص التدريب البحثية والعملية في مختلف التخصصات الطبية للأطباء والممرضين.
تناقش محاور المؤتمر مجالات عدة من ضمنها: الصحة العامة ، الأمراض المعدية والمتلازمة الأيضية ، والأمراض غير المعدية ، والصحة النفسية ، والحوادث ، وزراعة الأعضاء .
ومن المؤمل ان يخرج المؤتمر الدولي السابع حول القضايا الصحية بالمجتمعات العربية في ختام أعماله بالعاصمة العمانية مسقط بالعديد من النتائج والتوصيات الهامة التي ترقى بالخدمات الصحية . وسيقوم فريق العمل العلمي والتنظيمي بإبراز نتائج الأبحاث العلمية التي سيستعرضها المؤتمرون في مختلف الجهات المحلية والدولية كالإعلام العماني والعربي والامريكي ، ودورية الصحة بالمركز الصحي العربي بالولايات المتحدة ، والدورية الطبية العمانية ، ودورية الصحة العامة الامريكية ، ودوريات صحة المجتمع بالعالم العربي .
يذكر أن المركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية يعد من أكبر المؤسسات العربية الأمريكية للخدمات الإنسانية غير الربحية في الولايات المتحدة، ويوفر المركز قدراً متنوعاً من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية لشريحة سكانية من كافة الأطياف من خلال ثمانية مواقع وأكثر من (100) برنامج خدمات .
وقد دأب المركز منذ عام 1994 على تنظيم وإقامة مؤتمرات دورية تناقش أهم القضايا والتحديات الصحية للمجتمع العربي وخاصة العرب في الولايات المتحدة الامريكية حيث يقام المؤتمر الحالي بشكل دوري مرة كل سنتين .
ويقام هذا المؤتمر لأول مرة خارج الولايات المتحدة الامريكية حيث جاء اختيار السلطنة لاستضافته نظرا لما لمسه منظموه من حسن ودقة تنظيمها للملتقيات والمؤتمرات الطبية والعلمية؛ وذلك أثناء مشاركتهم في اجتماع اللجنة الاقليمية لشرق المتوسط في دورته الستين خلال العام 2012، فضلا عن مشوار السلطنة الصحي المشرّف خاصة في الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية.
وضمن إطار استعداداتها لهذا المؤتمر الدولي المهم، وتأكيدا على الاهتمام بالإعداد الجيد لفعالياته وتوفير الدعم الكافي للمشاركين؛ فقد بدأت وزارة الصحة باكرا للتحضير لهذا المؤتمر، حيث تم تشكيل لجنة رئيسية تفرعت عنها فرق عمل باشرت أعمالها منذ أواخر العام الماضي.