مسقط ـ العُمانية: صدر عن النادي الثقافي كتابان جديدان عن الأدب والتاريخ، واللذان يعدا إضافة نوعية لمكتبة النادي ضمن الأعمال الحديثة له في عام 2023. جاء الكتاب الأول بعنوان (ثالث القمرين في الأدب والدين) من تأليف الشيخ العلامة سالم بن حمود السيابي، وقام بتحقيقه كل من سند بن حمد المحرزي وموسى بن حمد البهلاني، وهو من إشراف الشيخ هلال بن سالم بن حمود السيابي.
يبدأ الكتاب بمقدمة للشيخ المؤلف في ثلاث عشرة صفحة وهي تمثّل إضافة أدبية وتاريخية عن والده، ثم بعد ذلك وصف للمخطوط ودراسة حوله، ثم القسم الثاني النص المخطوط وهو متن الكتاب، توسّع فيه المحققان فأضافا عليه معلومات أخبار، كما حققوا النص من إحالة النصوص إلى مصادرها ومراجعها، بالإضافة إلى جوهر في الفضائل والآداب والوعظ والحِكَم والأحكام وما ينبغي للإنسان أن يكون عليه، وفي القسم الأخير منه جاء بأقوال المستشرقين فناقشها ومحّصها وردّ عليها وحلّل تلك الآراء، ولا نستبق القارئ بالمعلومات.
أما الكتاب الثاني فهو بعنوان (رسائل الشيخ الحبّاسي) للشيخ علي بن سالم بن ناصر الحجري، وهو من تحقيق الشاعر والكاتب إبراهيم بن سعيد الحجري والباحث والكاتب أحمد الحجري. عرّف المحققان بصاحب الرسائل وهو الشيخ علي بن سالم الحجري والمعروف بالحبّاسي، نسبة لفخذ من أفخاذ قبيلة الحجريين، يدعى (الحبابسة)، فهو عالم لغوي ومؤرخ وفقيه وقاض وناسخ من بيت علم وأدب اشتهر بالتدين والصلاح والمعرفة. وكتب الحباسي عدة رسائل: الأولى عرفت عند الباحثين باسم (الأمهات الصالحات)، وظلت مخطوطة يتداولها الكتاب والمؤلفون ويستقون منها ويشيرون إليها في مصادرهم، ورسالته الثانية عن أعلام الحجريين نشرت في الجزء الثالث من كتاب (شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان) للمؤرخ القاضي محمد بن راشد بن عزيز الخصيبي، وله رسالة ثالثة في علم الفلك توجد النسخة المخطوطة الأصلية منها بمكتبة الشيخ أحمد بن محمد بن عيسى الحارثي.