بافتتاح مسجد قرنة قائد الأثري في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية بعد اكتمال ترميمه من قِبل وزارة التراث والسياحة، فإنَّ ذلك يعمل على صون الأثر بإبقائه على حالته التي كان عليها على مدار تاريخه مع استمرارية دَوْره كبَيْتٍ من بيوت الله تقام فيه الفريضة.
والمسجد الذي يقع على ارتفاع ٣ أمتار تقريبًا من سطح الأرض تمَّ الحفاظ على مكوِّناته من قاعة الصلاة الرئيسة، وصرح ومحراب وأعمدة مع الأقواس المعمارية، شملت أعمال ترميمه معالجة التشققات بالجدران الخارجية والداخلية ومعالجة سطحه للسماح بانسيابية جريان مياه الأمطار.
كما تمَّ إظهار المسجد بنفس آليَّة التدخل المعمول بها سابقًا في الواجهات الخارجية لحصن سمائل، واستبدال باب صرح المسجد بباب خشبي يتواءم مع الأبواب التراثية في المساجد التاريخية مع استخدام مواد البناء التقليدية، منها الصاروج والحجارة والطين الذي شكَّل نسبة 70 بالمائة من المواد.
وللحفاظ على استدامة دَوْره ورسالته تمَّ تهيئة غرف الصلاة بما يتوافق مع متطلبات المصلِّين، ومع الإطار العام للعناصر المعمارية التراثية للمسجد، وتزويده بنظام صوتيات ومكبِّرات صوت داخلية وخارجية، إلى جانب كافَّة الخدمات الضرورية كالكهرباء وأنظمة التكييف ودورات المياه.

المحرر