مع إعلان المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة «أوكيو» عن نتائج أدائها المالي لعام 2022م بأكمله والتي تحقق فيها أعلى أرباح صافية في تاريخ المجموعة.. فإن هذا الموقف المالي القوي علاوة على أنه مؤشر على الأداء القوي فإنه أيضا يعد جاذبا للاستثمارات خاصة وانه مقرون بأحجام الإنتاج المرتفعة، والأسعار الملائمة.
ففي عام 2022م حققت أوكيو إيرادات موحدة بلغت قيمتها 39 مليارًا و126 مليون دولار أميركي، بينما بلغت أرباح المجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين 6 مليارات و179 مليون دولار أميركي، وسجلت المجموعة أرباحًا صافيةً بلغت 3 مليارات و850 مليون دولار أميركي، وكان الأداء القوي للمجموعة أعلى من ميزانية عام 2022م والأداء الفعلي لعام 2021م.
ويتجلى الانعكاس المباشر لأداء المجموعة على الأعمال والاستثمار في سلطنة عمان في ما تحقق في إطار تعظيم القيمة المحلية المضافة حيث أنفقت المجموعة 453 مليون دولار أميركي في عام 2022م على المشتريات من الشركات المحلية الأمر الذي يساهم في نمو واستدامة أعمال هذه الشركات.
كما أن هذا الموقف المالي القوي سيكون له انعكاس على جلب الاستثمار من خلال اقبال الشركات والمؤسسات الاقتصادية على ابرام الشراكات مع المجموعة أو المشاركة في الاستثمار حال قيام المجموعة بطرح جزء من أعمالها للاكتتاب نظرا للثقة والاطمئنان الذين تضفيهما هذه النتائج على توجهات المسثتمرين.


المحرر