الجمعة 9 يونيو 2023 م - ٢٠ ذي القعدة ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / حصاد الأسبوع
حصاد الأسبوع

حصاد الأسبوع

– جلالة السلطان يبعث رسالة خطية إلى رئيس جمهورية كازاخستان

– سلطنة عمان وألمانيا تبحثان علاقات الصداقة القائمة والتعاون البناء

– سفير سلطنة عمان لدى الصين يقدم أوراق اعتماده سفيرا ومفوضا غير مقيم لدى منغوليا

– «الصحة» تصدر بيانا حول فاشية فيروس «ماربورغ» فـي تنزانيا وغينيا الاستوائية

شهد الأسبوع الماضي عددًا من الفعاليات والأحداث والمناسبات.. حيث بعث حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ رسالةً خطية إلى فخامـة الرئيس قاسم جومارت توقاييف ـ رئيس جمهورية كازاخستان، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيزها وتطويرها.
قام بتسلم الرسالة سعادة السفير محمد بن عبدالله البحراني ـ سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية كازاخستان خلال لقائه سعادة قانات تومايش ـ نائب وزير الخارجية في العاصمة أستانا.

– التقى معالي السَّيد بدر بن حمد البوسعيدي ـ وزير الخارجية بمعالي انالينا بيربوك ـ وزيرة الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها معاليه للمشاركة في مؤتمر برلين لتحول الطاقة. تناول الاجتماع علاقات الصداقة القائمة والتعاون البنَّاء بين سلطنة عُمان وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وأهم المشروعات المشتركة التي يطمح الجانبان إلى تحقيقها، وخصوصًا في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ومشتقاتها الواعدة وتقنياتها الحديثة، وبما يعود بالمنافع المتبادلة ويعزز من شراكتهما الاستراتيجية. وأكد الجانبان في هذا الصدد حرصهما على مواصلة دعمهم لتلك المجالات، وأهمية تشجيع وتنمية التجارة والشراكة الاقتصادية والاستثمارية.

– قدَّم سعادة السفير ناصر بن محمد البوسعيدي ـ سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية الصين الشعبية الصديقة أوراق اعتماده إلى فخامة الرئيس أوخانجين خوريلسوخ ـ سفيرًا لسلطنة عُمان ومفوضًا غير مقيم لدى منغوليا وذلك في أولان باتور. ونقل سعادته خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ إلى فخامة الرئيس المنغولي وتمنياته لفخامته بموفور الصحة والسعادة وللشعب المنغولي الصديق بدوام الازدهار.

– أوضحت وزارة الصحة في بيان لها أنها تراقب عن كثب فاشية مرض فيروس ماربورغ (MVD) في جمهوريتي تنزانيا الاتحادية وغينيا الاستوائية. جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض ومركز إدارة الحالات الطارئة، أشارت فيه إلى أن المرض يُعدُّ شديد العدوى وتصل فيه نسبة الوفيات من ٦٠ إلى ٨٠ بالمائة. وأوضحت الوزارة أن هناك جهودًا مبذولة لاحتواء الفاشية في نطاقها الجغرافي الحالي، مؤكدة تأجيل السفر لتلك الدول إلا للضرورة القصوى، وفي حال الحاجة الملحَّة للسفر على المسافرين اتخاذ الاحتياطات الضرورية، ومن بينها تجنب الاتصال المباشر بالمرضى الذين تظهر عليهم أعراض مثل الحمى وآلام العضلات والطفح الجلدي، وتجنب زيارة المناطق الموبوءة بمرض فيروس (ماربورغ)، بالإضافة إلى تجنب ملامسة الدم وسوائل الجسم الأخرى بشكل عام للأشخاص الآخرين، وعدم ملامسة خفافيش الفاكهة وتجنب زيارة الكهوف والمناجم التي تعيش فيها، مع عدم الاتصال بالحيوانات مثل:(الشمبانزي والغوريلا).

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap