رام الله ـ العمانية: استهلت فلسطين، بالصامدين فوق ترابها وشتاتها العام 2023 بإصدار وإطلاق العديد من الإصدارات القيّمة فكرياً ووطنياً، مراكمةً إبداعاً ثقافياً فلسطينياً لم يتوقف في البحث عن الهوية، والظروف، والحياة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، منذ عام نكبة 1948، ونكسة 1967، وما بينهما، وما تلاهما من مجازر وتشرد وأحداث مفصلية.
من أهم تلك الاصدارات، كتاب: (حيفا في الذاكرة الشفوية: أحياء وبيوت وناس) لروضة غنايم، الصادر عن (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات) ضمن (سلسلة ذاكرة فلسطين)، يتتبّع العمل تاريخ خمسة أحياء في مدينة حيفا، هي: العتيقة، والكولونية الألمانية، وعبّاس، ووادي النسناس، ووادي الصليب، من خلال روايات ذاتية لأفراد سكنوا هذه الأحياء، يسردون فيها يومياتهم وتاريخ عائلاتهم.
كما صدر عن (سلسلة ذاكرة فلسطين) في (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات) كتاب (مخيم تل الزعتر: وقائع المجزرة المنسيّة) لأستاذ فقه اللغة والباحث الفلسطيني محمد داود العلي.
وصدرعن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، من (سلسلة ذاكرة فلسطين)، كتاب مصطفى العبّاسي طبريا العربية تحت الحكم البريطاني 1918-1948: دراسة اجتماعية وسياسية ، يتناول الكتاب تاريخ مدينة طبريا على امتداد نحو مئتي عام، وذلك منذ بداية نهضتها الحديثة أوائل القرن الثامن عشر، وحتى أحداث نكبة عام 1948. كما صدر حديثاً عن (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، كتاب (تأمّلات في الفيلم الفلسطيني) للكاتب الفلسطيني سليم البيك. يتناول العمل مواضيع الهوية والحكاية والشخصية والنكبة من خلال دراسة السينما الفلسطينية.
وفي بيروت صدر عن (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، كتاب (هاني الحسن صوت الحضور الأنيق والنوء العاصف) للكاتب والدبلوماسي الفلسطيني حسان البلعاوي. فيما أطلق مركز الأبحاث التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، كتاب (الصهيونية.. إسرائيل ومناهضة السامية) للباحث خلدون البرغوثي.