مسقط ـ «الوطن» :
اعتمد بنك التنمية العُماني أمس، 10 قروض تنموية بقيمة إجمالية تصل إلى 23 مليونًا و180 ألف ريال عُماني، منها 3 قروض تزيد تكلفتها الإجمالية عن 13 مليونًا و880 ألف ريال عُماني، وذلك ترجمة للأوامر السَّامية لجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ برفع سقف الإقراض لبنك التنمية العُماني إلى 5 ملايين ريال عُماني مع إعطاء ميزة نسبية للمشاريع المنفذة خارج محافظة مسقط.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الرابع لعام 2023 برئاسة المهندس محمد بن أبو بكر السيل الغساني رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء المجلس والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي.
وتنوَّعت هذه المشاريع بين قطاعات الصناعات التحويلية والسياحة والصحة والترفيه، ومن المتوقع أن تسهم هذه المشاريع في إيجاد أكثر من 700 فرصة عمل جديدة وبنسب تعمين تصل إلى 40%.
وأكد المهندس محمد بن أبوبكر السيل الغساني رئيس مجلس إدارة بنك التنمية العُماني على أن الأوامر السَّامية لجلالة السُّلطان المُعظَّم ـ أعزَّه الله ـ أعطت بنك التنمية العُماني دفعة كبيرة لمضاعفة جهوده في تنمية الاقتصاد الوطني عبر تمويل المشاريع ذات القيمة المضافة في القطاعات الاقتصادية الواعدة.
وأضاف: البنك يجني اليوم ثمرة هذه الأوامر السَّامية الكريمة، حيث إن الربع الأوَّل من العام الجاري شهد نموا كبيرا في مستوى الإقراض تجاوز 77% مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت موضحًا أن ذلك سيكون له انعكاسات واضحة على حجم المشاريع المموَّلة ونوعيتها ومساهمتها في التنويع الاقتصادي وتوفير فرص العمل للشباب العُماني.
وأشار الغساني إلى أن البنك منذ اليوم الأول لصدور الأوامر السَّامية عكف على إيجاد البرامج المناسبة التي تتواكب مع المسؤولية الكبيرة التي حملها، ولعلَّ اللامركزية وإعطاء صلاحيات أكبر لمكاتب الإشراف وفروع البنك في المحافظات وملتقيات التنمية، وفرص الأعمال التي يقيمها البنك في المحافظات بالشراكة مع مكاتب أصحاب السُّمو والمعالي والسعادة المحافظين واتفاقيات الشراكة والتعاون التي تمَّ توقيعها مع عدد من المؤسسات العامة والخاصة تصب جميعها في تحقيق رؤية جلالته وتطلعات الحكومة في جعل بنك التنمية العُماني من بين أهم المحفزات المساندة في تحقيق مرتكزات رؤية عُمان 2040 لاسيما تلك المتعلقة بالتنويع الاقتصادي ودعم القطاع الخاص وتنمية المحافظات وتعزيز ريادة الأعمال وتوفير فرص عمل ملائمة للشباب العُماني. وتطرق الغساني إلى عدد من البرامج المساندة التي ينفذها البنك لتعزيز دَوره الريادي وتجويد خدماته بما يتوافق مع طموحات ومتطلبات أصحاب الأعمال كبرنامج التحُّول الرَّقمي المؤمل منه أن يحدث نقلة نوعية في الخدمات التي يقدمها البنك للمستفيدين من خدماته، إضافة إلى برامج الجدارات الوظيفية وجائزة الكفاءة، والتي يسعى البنك من خلالها إلى رفع كفاءة موظفيه وتعزيز التنافس الشريف فيما بينهم بما يحقق أهدافه الاستراتيجية ويعزز من رضا العملاء على الخدمات والمنتجات التي يقدمها. وأكد رئيس مجلس إدارة بنك التنمية العُماني على أهمية تضافر الجهود وتعزيز الشراكة بين المؤسسات المعنية بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والذي يشكل ما يزيد عن 60% من إجمالي الناتج المحلِّي في كثير من دول العالم.