- فـي قرعة أمم آسيا

يتحدد اليوم موقع منتخبنا الوطني الاول لكرة القدم في مجموعات نهائيات كاس امم اسيا، وذلك خلال حفل قرعة المسابقة التي ستقام في الساعة الثالثة ظهر اليوم بتوقيت سلطنة عمان والتي تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة وذلك في دار اوبرا كتارا ويمثل وفد السلطنة في هذه المشاركة مدرب المنتخب برانكو ومقبول البلوشي مدير المنتخب الوطني.

وتقام منافسات كاس امم اسيا خلال الفترة من 12 يناير الى العاشر من شهر فبراير من العام القادم وتقام مباريات البطولة على ثمانية ملاعب منها ستة ملاعب شاركت في استضافة كأس العالم 2022 في قطر، وهي استاد الجنوب واستاد البيت واستاد أحمد بن علي واستاد الثمامة واستاد المدينة التعليمية واستاد خليفة الدولي، وينضم إليها استاد جاسم بن حمد بالسد واستاد عبد الله بن خليفة بالدحيل.
وسوف يوضع متنخبنا الوطني في المستوى الثاني خلال قرعة المسابقة والتي تضم منتخبات العراق والإمارات وأوزبكستان والصين والأردن، اما المستوى الأول فسوف يضم منتخبات قطر واليابان وإيران وكوريا الجنوبية وأستراليا والسعودية. والمستوى الثالث يضم منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين وفيتنام وقرغيزستان ولبنان. والمستوى الرابع يضم منتخبات الهند وطاجيكستان وتايلاند وماليزيا وهونج كونج والصين وإندونيسيا.
وأعرب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن ثقته في قدرة اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 في قطر، على تنظيم احتفال حقيقي بكرة القدم الآسيوية، بشكل يترك أثرا دائما على لاعبي وفرق وجماهير القارة.
جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي في الدورة من عام 2023 ولغاية 2027، امس في العاصمة القطرية الدوحة، حيث أشاد الشيخ سلمان بالجهود المتسارعة من اللجنة المحلية المنظمة قبيل سحب قرعة نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، معرباً عن امتنانه للجنة المحلية المنظمة والاتحاد القطري لكرة القدم والسلطات القطرية على قدراتهم المميزة في التنظيم.
واطلع أعضاء المكتب التنفيذي على المحطات التي تم إنجازها من أجل تنظيم البطولة، والتي تتضمن اعتماد ثمانية ملاعب على مستوى عالمي، وتحديد مواعيد البطولة، إلى جانب ترتيبات تنظيمة أخرى، وتم عرض هذه التحديثات أيضاً على اللجنة المنظمة لكأس آسيا، والتي عقدت أيضاً اجتماعها الأولى في وقت سابق يوم الأربعاء، برئاسة كوزو تاشيما القائم بأعمال رئيس اللجنة.
وأضاف: للمرة الأولى في التاريخ، سوف تقام جوهرة بطولات قارة آسيا على ملاعب كأس العالم، ونحن نعرف أن فرقنا ولاعبينا متحمسون لعرض مواهبهم وقدراتهم على مجموعة من أفضل الملاعب في العالم.
وتابع الشيخ سلمان: منتخباتنا الـ24 تستحق الإشادة على بلوغ هذه المرحلة من البطولة في ظل ظروف استثنائية، ونحن نتمنى لهم كل التوفيق قبيل سحب قرعة النهائيات ، وأنا واثق أن لاعبينا وفرقنا وجماهيرنا المتحمسة ينتظرون هذا الحدث بترقب، حيث إن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واللجنة المحلية المنظمة جاهزون لإقامة أفضل نسخة من كأس آسيا في التاريخ.

قرارات المكتب التنفيذي
وصادق المكتب التنفيذي على مقترح إقامة اجتماع الجمعية العمومية غير العادي 2023، وذلك عبر تقنية فيديو الاتصال بتاريخ 18 أكتوبر. واتفق المكتب التنفيذي أيضاً على قائمة الأشخاص المقترحين للانتخاب لعضوية اللجان القضائية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للدورة 2023-2027، حيث سيتم انتخاب رؤساء ونواب رؤساء وأعضاء لجنة الانضباط والأخلاق، ولجنة الاستئناف ولجنة أهلية المشاركة، خلال الاجتماع المقبل غير العادي للجمعية العمومية 2023.
وفي ذات الوقت، تعود الجوائز السنوية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لتقام يوم 31 أكتوبر في العاصمة القطرية الدوحة هذا العام، حيث اتفق أعضاء المكتب التنفيذي على إبقاء حقوق الاستضافة للاتحاد القطري لكرة القدم، والذي كان من المقرر أن يقوم باستضافة هذا الحدث من قبل عام 2020، قبل أن يتم إلغاؤه بسبب تأثيرات جائحة كوفيد-19.

نجوم في قرعة امم اسيا
يشارك عدد كبير من أفضل نجوم قارة آسيا، وذلك في سحب قرعة كأس آسيا 2023 في قطر، والذي يقام اليوم في
وسوف يتواجد سبعة نجوم من إيقونات كرة القدم الآسيوية، من أجل المساعدة في إجراء القرعة التي يقوم بها داتوك سري ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اعتباراً من الساعة 3:00 ظهراً بتوقيت مسقط.
وتم اختيار النجوم المساعدين لسحب القرعة من أجل تمثيل المناطق الخمس في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
ومن ضمن المشاركين في سحب القرعة النجم القطري حسن الهيدوس، الذي ساهم كقائد لمنتخب بلاده في الفوز بلقب كأس آسيا 2019 في الإمارات، ويشارك معه أيضاً الأوزبكي سيرفر دجيباروف الفائز مرتين بجائزة أفضل لاعب في آسيا، كما تضم قائمة النجوم المشاركين في سحب قرعة اثنين من اللاعبين الذين حظوا بشهرة واسعة على مستوى العالم، وهما الأسطورة الكوري الجنوبي بارك جي-سونج أحد أنجح اللاعبين تاريخياً في قارة أوروبا، والنجم الأسترالي تيم كاهيل. وتتضمن قائمة المشاركين في سحب القرعة للمرة الأولى تواجداً نسائياً، من خلال حضور الحكمة يوشيمي ياماشيتا والقائدة السابقة لمنتخب الصين سون وين والمدرب مايمول روكي وهي اول مدربة هندية تشرف على تدريبات منتخب الهند للسيدات.
وتعتبر ياماشيتا من أبرز الحكمات في اليابان، وكانت أول امرأة تشارك في إدارة مباراة ضمن كأس العالم للرجال، وذلك خلال كأس العالم 2022 في قطر، في حين أن الصينية سون وين كانت القائدة السابقة لمنتخب الصين وقد فازت بجائزتي الكرة الذهبية لأفضل لاعبة والحذاء الذهبي للهدافة خلال كأس العالم للسيدات 1999 في الولايات المتحدة، وهي تعتبر من ضمن أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية.